الثلاثاء، ٢٧ ديسمبر ٢٠١١

نادي ال27؟! بين الاسطورة والحقيقة !

جيمي هيندريكس,ايمي وينهاوس,جينيس جوبلين,كورت كوبين, جيم موريسون كل هؤلاء الموسيقيين توفوا ابناء ال 27 !!

هل فعلا هناك رابط مشترك بين هؤلاء الموسيقيين؟ هل فعلا يموت الموسيقيون صغارا في السن؟

هل هناك متلازمة ال 27؟! هل فعلا يعتبر جيل ال 27 ملعونا؟





قائمة الفنانين الذين توفوا بجيل ال27 طويلة وتحتاج البحث الجدي .كثر من الفنانين الين تركوا صبغة في عالم الموسيقى توفوا بجيل الشباب تاركين ورائهم تساؤلات عديدة اقدم على طرح حلها علماء من جامعة كوينسلاند الاسترالية  الذين فرضوا فرضية  "نادي ال 27 " والتي بحسبها فحص الباحثون احتمال وفاة  فنانين بجيل الشباب مقارنة مع اناس اعتياديين بريطانيين.



ايمي واينهاوس

اجري هذا البحث في بريطانيا فيه فحصت سيرة حياة وموت 1046 فنان  الين عاشوا في الفترة ما بين ال 1956 و ال2007 وقارنوهم بعينة موازية من البريطانيين . خلال الفترة 1956 حتى ال 2007 توفى 71 فنان الذين شكلوا  نسبة 7% من الفنانين الذين فحصوا . شمل البحث فنانين من عالم الروك اند رول , الروك الثقيل , البوب, الريجي ,وغيره.


بعد التحليل الحسابي الدقيق تبين من نتائج البحث ان احتمال وفاة الفنانين في جيل العشرينيات اكثر ب 2 حتى 3 اضعاف من انسان عادي, كما وان النتائج بينت انه ليس هناك اية اثبات يبرهن ان احتمال وفاة الفنانين هو اكبر في جيل ال27 !

جينيس جوبلين

ما هي اسباب موت هؤلاء الموسيقيين في جيل العشرينات اذا؟

وجد الباحثون ان نسبة وفاة الموسيقيين باعمار 20 حتى 40 في سنوات السبعينات كانت اعلى بكثير من وفاة غيرهم في سنوات الثمانينات المتقدمة والسبب يعود الى تطور نجاعة العلاج الطبي الذي قدم لكل من تعاطى جرعات زائدة من الكوكايين او الهيرويين  في اواخر الثمانينات  كما وان المشهد الموسيقي اختلف مع بداية الثمانينات فتحول من الروك الصاخب المصحوب بنمط حياة صاخب في السبعينيات للبوب الاقل حدة  واكثر اعتدالا .


       


الأحد، ١٨ ديسمبر ٢٠١١

هل تدخنين خلال فترة الحمل ؟ احذري اصابة طفلك بسرطان الدم !

بحث استرالي جديد وجد ان الاطفال الين يدخن اباهم معرضون للاصابة بسرطان الدم ,لوكيميا بنسبة 15-44% .

الفرضية تقول ان السيجارة تحتوي على العديد من السموم التي بامكانها ان تضر المادة الوراثية ال DNA  و تزيد من نسبة الاصابة .وعلى كل رجل مدخن ان يعلم انه يضر بحيواناته المنوية وبابنائه المستقبليين حتى قبل التفكير بالانجاب !وعلى كل امرأة مدخنة ان تفكر بالضرر الذي تسببه لجنينها فهي تنقل له السموم عن طريق المشيمة وتسبب له الاضرار مثل عدم اكتمال النمو والعسر التعليمي مستقبلا !



الثلاثاء، ١٣ ديسمبر ٢٠١١

كيف تؤثر التكنولوجيا على عيون اطفالنا؟!

عدد الاطفال الذين يلبسون النظارات ارتفع منذ السبعينيات بثلاثة اضعاف في البلاد والعالم من 15% الى 50% وما هو السبب يا ترى؟؟!مشاهدة التلفزيون استعمال الهواتف النقالة وايضا الحاسوب فللتكنولوجيا تاثير سلبي كبير على صحة الجيل الجديد !

الاثنين، ١٢ ديسمبر ٢٠١١

وزن الحقيبة المدرسية؟

على الحقيبة أن تزن على الأكثر حتى 10% من وزن الطفل


 الأبحاث الأخيرة الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لتقويم العظام تكشف أن هناك انتشار لمشاكل في العامود الفقري عند أطفال المدارس الذين يحملون الحقائب الثقيلة أو الذين يحملون حقائبهم بطريقة خاطئة .فحقيبة ثقيلة بإمكانها أن تضر العضلات والمفاصل وان تؤدي إلى اضطرابات في التوازن على طول العامود الفقري والأكتاف.


فتاة تبتلع دبوس للشعر !!


شابة عمرها 17 سنة وصلت مستشفى شنايدر بعد ان بلعت دبوس كانت تضعه بفها لترتيب حجابها ولكنها لاجظت حشرة امامها فذهلت وابتلعت الدبوس!!في الصورة نرى الدبوس في جدار معدة الفتاة ,وجود الدبوس بالمعدة كان بامكانه ان يسبب نزيف او تلوث وتصعيدات اخرى -انتيهوا يا صبايا !

الأربعاء، ٧ ديسمبر ٢٠١١

الفيسبوك؟!

يشير أحد الأبحاث، الذي أجراه مؤخرًا في جامعة "أيوا" الأمريكية، الاختصاصي النفسي داغلس جنتيل إلى أنّ الاستعمال المفرط للرسائل القصيرة عبر الجهاز الخليوي، أو استعمال الفيسبوك وألعاب الكمبيوتر، يوازي من حيث الأضرار مشاهدة التلفاز.
من أهم استنتاجات هذا البحث، أن التحصيل الدراسي لدى الأطفال يتدهور كلما قضى الأطفال وقتا اكبر أمام شاشة الكمبيوتر لتصفح الفيسبوك أو مشاهدة الأفلام أو اللعب بألعاب الكترونية.
خلاصة هذا البحث تفيد بأن التحصيل الدراسي لدى الأولاد سيتضرر، حتى لو كان تصفح الانترنت، بما في ذلك الفيسبوك، بعد إتمام الوظائف البيتية والاستعداد للامتحانات، وذلك لأنّ 80% من الأولاد يفكرون بما يحدث في شبكة الفيسبوك، أثناء الدراسة مما يشوّش تفكيرهم ويبعدهم عن التركيز.


 

الثلاثاء، ٦ ديسمبر ٢٠١١

الحب لدى الاطفال ؟!

الانجذاب للجنس الاخر بمرحلة الطفولة هو امر مهم جدا, له ابعاد نفسية,. عاطفية وتطورية, بشكل عام هذه العلاقات لا تدوم لفترة طويلة لانها لا تتسم بالعمق وغير جنسية فهي علاقات اجتماعية نفسية , فالطفل يبحث عن قواسم مشتركة بينه وبين طفل من الجنس الاخر.



الطفل من خلال الحب يجد نفسه منتميا اجتماعيا مجموعة ابناء جيله ويكون مقبولا ومنتميا لمجموعة جيله.

هذه العلاقات هامة جدا للطفل نفسيا فهذه العلاقة تشكل مرآة انعكاس تقبل الطفل لذاته  في هذا الجيل وتصوره الذاتي.

حتى الاطفال الذين لا يريدون ان يكونوا في هذه الاطر الاجتماعية فالضغط الاجتماعي بامكانه ان يجعل الطفل مختلفا عن اربابه والاختلاف في هذه الحالة غير مرغوب فالطفل يريد ان يكون جزءا من مجموعة اصدقائه فالطفل يتصرف احيانا باللاواعي خوفا من الرفض وخجلا من اصدقائه.



على الاهل ان يتفهموا او يتقبلوا هذه الحالة, فهي طبيعية وليست عيبا وعليهم عدم تأنيب الطفل وعدم تكرار الجمل التي يعتمدها الهل مثل: هذه البنت كأختك, او هذا الشاب كأخوك, فهذه الحقيقة غير صحيحة. عليهم ان يصغوا للطفل وان يرافقوه نفسيا, والتحدث معه عن مشاعره والتكلم عن الحب وجمال العلاقة والحب فهذه الذكريات يحملها الطفل كل فترة حياته. ممنوع الاستهزاء بهذه المشاعر, كما والمبالغة مرفوضة, وكما والاهتمام بهذه المسالة اكثر من العادة غير صحي. 

السبت، ٣ ديسمبر ٢٠١١

ما هي الاندورفينات ؟!



س: كيف تؤدي الفعالية الجسمانية إلى إطلاق الاندورفينات ومتى يحصل ذلك؟

ج: توجد الاندورفينات بتركيز عال في مناطق المخ المساهمة في نقل أحساسات المخ و التنفس والفعالية الحركية وإفراز هورمونات الغدة النخامية فهي مواد من عائلة المورفينات التي ينتجها الجسم .فهي تخفف الآلام , كما وتمكن الجسم من استكمال الجهد الجسماني الذي يبذله الجسم حتى خلال ضائقة أو الم معين فهي تجعل الجسم يتجاهل الألم فتعدّل الارتفاع بضغط الدم خلال بذل الجهد.





تفرز الاندورفينات في المخ لدى الرياضي الذي يمارس فعالية رياضية التي تتعدى عتبة الألم لدى المتمرن .


عادة تفرز بعد 20-30 من الإجهاد ,الجدير بالمعرفة أن نوع الفعالية الرياضية بإمكانه ان يحدد كمية إفراز الاندورفينات ,فكلما كانت الفعالية الرياضية مركبة أكثر تفرز كمية اندورفينات أكثر وخاصة عند القيام بفعالية رياضية التي تشارك بها مجموعة مختلفة من العضلات معا.مثل الفعالية الحيهوائية (الايروبية)رفع الأثقال أو فنون القتال !

هل من الصحي شرب الكحول مع الادوية؟!

الكحول والأدوية تتحلل في الجسم عن طريق نفس مجموعة الإنزيمات وهو ما يضر بنجاعة العلاج الدوائي، وفي حالات عديدة يتسبب بضرر كبير للجسم.
دمج الدواء مع الكحول معرّض لإبطال مفعول الدواء، وفي حالات صعبة يمكن أن يتسبب بأعراض جانبية قاتلة.

خلال تحلله في الجسم يمر الدواء من الجهاز الهضمي الى الدورة الدموية، ومن ثم الى الكبد، الذي يشكّل "مختبراً" للجسم، حيث تقوم الأنزيمات في الكبد بتحليل الدواء وإرساله الى ...الأجزاء المتألمة، والكحول أيضا يتحلل بطريقة مشابهة، إذ يمر عبر الدورة الدموية الى الكبد ليتم تحليلة بواسطة الانزيمات وإرساله الى الجهاز العصبي، بالأساس.وهو ما يجعل الكحول "منافساً" للدواء على نفس مجموعة الأنزيمات المسؤولة عن التحليل الكيميائي. لذلك فكأس ضغير من الكحول باستطاعته اعاقة مفعول الدواء.

هكذا يتم "حجز" الأنزيمات الكبدية المسؤولة عن تحليل الدواء عن طريق الكحول، وهو ما يبقى الدواء وقتا أطول دون تحليل في الجسم وهو ما يسبب أعراضا جانبية.

لذا فالدمج بين الكحول وانزيمات الكبد من شأنه ليس فقط أن يعيق تأثير الدواء، بل أن يفكك الدواء الى مواد سامة وقاتلة، كذلك فالكحول معرّض لرفع تأثير أدوية مقاومة الألم، النوم والتخدير






كيف نمرن الذاكرة؟

ضعف الذاكرة، فإنه عارض يمكن علاجه بتنشيط الذاكرة عن طريق تعلّم لغة جديدة أو حلّ الكلمات المتقاطعة أو ألعاب الورق أو المشاركة في نشاطات اجتماعية وممارسة الهوايات المختلفة والخروج إلى الهواء الطلق وقراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى

البروفسور عبدالله بويرات ضيف عيادة الشمس !

من خلال حديثنا الشيق مع البروفسور عبدالله بويرات المختص بعلم الاعصاب من خلال برنامج عيادة الشمس :تصاب ذاكرة مريض الألزهايمر بالاعتلال التدريجي الذي يزداد حدة يوما بعد يوم، ويرافق ذلك فقدان المريض لقدرته على القيام بالوظائف اليومية واضطراب في الحكم على الأشياء، بالإضافة إلى تغيرات في الشخصية بحيث تصبح أكثر عدائية ومزاجية، وهذه التغيرات تختلف في سرعتها من شخص لآخر.

الأربعاء، ٣٠ نوفمبر ٢٠١١

الحواسيب النقالة تسبب العقم عند الرجال؟!!


بحث اولي ارجنتيني يفيد ان الابحار اللاسلكي بالانترنت عن طريق ال WIFI يسبب ضرر في حركة الحيوانات المنوية ولتدمير المادة الوراثية الDNA والنتيجة العقم !

نشر هذا البحث في الجريدة العلمية Journal of fertility and sterility , من الجدير ذكره ان عدد المشتركين بالبحث كان 29 رجل وهو عدد قليل جدا !اخذ الباحثون عينات من السائل المنوي لهؤلاء الرجال ووضعوهم تحت الحواسيب النقالة المتصلة بالانترنت عن طريق ال WIFI , واتضح بعد 4 ساعات ان هذا 14% من الحيوانات المنوية توقفت عن الحركة و9% منها تدمرت فيها المادة الوراثية !

الاثنين، ٢٨ نوفمبر ٢٠١١

عدد المصابين بال HIV بازدياد؟

معلومات هامة قبيل اليوم العالمي لمكافحة الايدز ,نشرت وزارة الصحة اليوم معطيات مقلقة تشير الى ان نصف عدد المصابين بفيروس الHIV العام المنصرم 2010 هم من الرجال المثليين !منذ عام ال2000 عدد الرجال المثليين الذين اصابوا بعدوى فيروس الHIV ازداد ب 4 اضعاف !!!خمس هؤلاء الرجال لا يستعملون الواقي المطاطي الكوندوم ,وربعهم يستعملون السموم خلال العملية الجنسية .

الكذب لدى الاطفال ! ظاهرة تقلقكم؟!

الكذب الخيالي: يسمى هذا النوع من الكذب بالكذب الخيالي وإذا حكمنا على الطفل الذي يصدر منه هذا النوع من الكلام بأنه كاذب لكان ذلك كحكمنا على الشاعر أو الروائي أو المسامر بأنه كاذب في المادة التي يأتينا بها بمساعدة خياله الخصب ولسانه الذلق.
ومما يريح نفوس الآباء والمدرسين أن يعلموا أن هذا ليس إلا نوعاً من أنواع اللعب يتسلى به الأطفال. وعند كشف هذه القوة الخيالية الرائعة يحسن توجيهها واللاستفادة منها. وإذا لم تتح للطفل فرصة توجيه هذه الملكة وإنمائها فلا داعي للقلق والاهتمام بعلاج هذا النوع من الكذب، فالزمان وحده كفيل بذلك ولكن قد يعيد إذا نحن سألناه بطريقة لطيفة بين حين وآخر إن كان متأكداً من صحة ما يقول وإذا نحن جعلناه يحس من نبرات صوتنا بأننا نحب هذا النوع من اللعب ونشاركه فيه مشاركة فعلية، فنبادله قصة بقصة وخيالاً بخيال ونشعره أيضاً، بأن هذه القصص مسلية ولكنها مخالفة للواقع.


الدكتور شفيق مصالحة من خلال برنامج عيادة الشمس -يوم السبت الماضي 26- تشرين الثاني 2011

هل تذهبون جياعا الى السوبر ماركت؟!!

عند ذهابكم الى السوبر ماركت لاقتناء الحاجيات اذهبوا شبعانين ,لانه اذا ما ذهبتم ومعدتكم فارغة فسوف تتذوقون العديد من الاطعمة المفتوحة امامكم وبالاضافة سوف تشترون حاجيات لستم بحاجة لها!

هل تتناولون الطعام معا على المائدة؟

الوجبة العائلية هي فرصة رائعة لالتقاء جميع أفراد العائلة. فخلال الوجبة يتحدث الأهل والأولاد حول تجاربهم خلال اليوم. وإذا كرّس الأهل لأولادهم الوقت وحرصوا على عادة الوجبة العائلية فمن المتوقع جدا أن تستمر هذه العادة حين يصبح الأولاد بالغين .

بيع الاغذية الغير صحية ---مخالفة جنائية !


قريبا , بيع الاغذية الغير صحية في المدرسة سيعتبر مخالفة جنائية !خطوة بمحاربة السمنة عند الاطفال في البلاد!

زراعة جلد وتجميل وجه لطفل ابن الثالثة عشرة! لاول مرة في البلاد!

قبل ثلاث سنوات لعب هذا الطفل الجميل "حين" بالقداحة ومطهر الهواء واحرق وجهه الجميل حرقا من الدرجة الثالثة ,حيث ان الحرق وصل العظم , ,"حين" لم يتمكن من الضحك ,نبذه اطفال جيله بسبب شكله ,مؤخرا وبعد ثلاث سنوات من المعاناة ,تمكن الاطباء من استعادة شكل الوجه بالتقريب , بواسطة زرع جلد اخذت من مناطق اخرى بالجسم ,في الوجه ,لاول مرة  في البلاد!


     

الثلاثاء، ١٥ نوفمبر ٢٠١١

40% من الموظفين الذين يعملون بالهايتك يعانون من نقص بفيتامين دي !!

ساعات عمل كثيرة , وطويلة , الكثير من الامتيازات ,معاش جيد ولكن القليل من التعرض للشمس !
بحث محلي يكشف ان كثيرين من الموظفين الذين يعملون في الهايتك في البلاد يعانون من نقص بفيتامين دي ومن الرتفاع في الوزن.



اجري هذا البحث بالتعاون بين جامعة بن جوريون ووزارة العمل والرفاه في مستشفى رامبام في حيفا.ووجد ان 80% من عمال الهايتك يتعرضون للشمس فقط حتى نصف ساعة في النهار او حتى ساعة بالاسبوع.

اشترك في البحث 358 موظف بين الاعمار 25-65 ,40% من الذين فحصوا وجد لديهم نقص في نسبة فيتامين دي , 45% كانت لديهم نسبة منخفضة من فيتامين دي , 15%  ذوي نسبة متوازنة من فيتامين دي.

كم ووجد هذا البحث ان نسبة الذين يعانون من ارتفاع بالوزن هي 65% من الموظفين .




نقص بفيتامين دي بامكانه ان يؤدي الى ترقق العظام , كما ووجدت الابحاث ان هناك صلة ما بين النقص بفيتامين دي و االاصابة بالامراض السرطانية وامراض القلب .

على الانسان ذو البشرة الفاتحة ان يتعرض للشمس على الاقل لمدة 10 دقائق يومية , وكلما كان لون البشرة اكثر داكن فعليه ان يعرض لمدة اطول للشمس.

اما بالنسبة للنساء المتدينات اللواتي يلبسن الحجاب فعليهن بالتعرض للشمس .

السبت، ١٢ نوفمبر ٢٠١١

هل تبحثون عن حفلة جدري مائي تذهبون اليها مع اطفالكم؟؟!

معارضو التطعيمات في الولايات المتحدة يتبادلون الامراض الفيروسية عن طريق البريد!!



مجموعة بالفيسبوك مكنت العديد من الاهالي المعارضين للتطعيمات في الولايات المتحدة من امكانية ايجاد مرضى بالجدري المائي  Varicella بالقرب من مكان سكنهم والهدف من ذلك هو نقل العدوى بشكل مخطط لاطفالهم كي يحصنوهم بشكل طبيعي ضد المرض.

هذه المجموعة (Find a pox party near you) او جد حفلة جدري مائي بالقرب من مكان سكنك ,التي بادر الى اقامتها اهالي امريكيون مكنتهم من تبادل الفيروسات عن طريق البريد.وبالاضافة الى لقاء اطفال مرضى بالجدري المائي التعلرض لهم والاصابة بالجدري بدف الحصول على المناعة الطبيعية للمرض من خلال التعرض للفيروس الحي.



المشكلة الكبرى في الموضوع ان هؤلاء الاهالي يتبادلون الفيروسات عبر البريد الامر الذي يعرض كل من يمسك او يتعرض للطرد البريدي من موظفين ,وغيرهم هذه الحقائق كشفت عن طريق قناة ال CBS NEWS الامريكية والتي انتقدت بشدة هذة الفعالية الغير مكترثة بالمجتمع الامريكي .

على فكرة تبادل الفيروسات عن طريق البريد هو خطير جدا فبامكانه ان ينقل العدوى لكل ملامس لهذا الطرد , كما وهذة العملية تعتبر مخالفة جنائية في الولايات المتحدة .

منذ الكشف عن تلك المجموعة تغير هدفها من ارسال طرود بريدية تحوي الفيروسات الى ايجاد مرضى فقط يحملون الفيروسات ,وعد مديري هذه المجموعة باعلاق المجموعة عن قريب لانها اثارت ردود فعل وطنية سلبية شوشت فعالية هؤلاء الفئة من الناس الذين يؤمنون بالتطعيم الطبيعي.

مرض الجدري هو احد الامراض الشائعة بين الاطفال والمسبب له هو فيروس من عائلة الهربس ,ينتشر عادة في الربيع,الفيروس ينتقل من طفل لاخر عن طريق التنفس او اللمس المباشر.
دور حضانة الفيروس اي الفترة التي يتعرض بها الشخص للكائن المصاب حتى الاصابة بالمرض من 10 -21 يوم والمرض يظهر بشكل عام بعد اسبوعين من الاصابة.
الاعراض عادة تكون بقع حمراء سطحية بامكانه ان تتحول الى نفط مائية تحتوي على سائل شفاف ,هذه النفط تظهر في البداية بفروة الرأس ثم تنتشر.

                                                            فما العمل عند الاصابة بجدري الماء؟

  • منع الطفل المصاب من الحكاك واسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان ، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء
  •  يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة .
  • تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر ، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين ، خاصة إذا كان في المدرسة ، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية .
  • على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس .
  • لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ ، لكن من الافضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية .
  • لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح .



الخميس، ٣ نوفمبر ٢٠١١

من يبيعكم العدسات اللاصقة ؟ انتم؟!

هل اعتدتم شراء عدساتكم اللاصقة  وحدكم ,دون استشارة مختص ؟

وزارة الصحة تبشركم : قريبا فقط انسان  مختص ومهني بامكانه بيعكم عدسات لاصقة .والسبب ازدياد حالات التلوث في العينين نتيجة الاستعمال الخاطئ للعدسات.




حتى يومنا هذا بامكانكم شراء العدسات بشكل ذاتي دون استشارة او رقابة او حتى ارشاد من  طبيب او صيدلي فالعدسات تجلس في الصيدلية الى جانب مستحلبات الاستحمام والحفاظات  بدون رقابة .بعد نشر نتائج بحث هام الذي اجري في مستشفى بيلينسون اتضح انه الاف الاشخاص يصابون سنويا بتلوثات في اعينهم نتيجة استعنال خاطئ للعدسات اللاصاقة .

اجري هذا البحث في قسم العيون في مستشفى بلينسون واشترك فيه الاف المرضى الذين لرقدوا في المشفى نتيجة تلوث في القرنية ,ثلث هذه الخالات نتجت من استعمال خاطئ للعدسات االلاصقة,فالعديد من مستعملي العدسات اللاصقة لم يبالوا بتاريخ انتهاء صلاحية العدسات واستعملوها بعد انتهاء صلاحيتها.

على فكرة قدمت قبل سبع سنوات توصيات التي صدرت عن لجنة مهنية التي عينت حينها لفحص الموضوع بدقة ,توصيات هذه اللجنة قضت بتعريف العدسات اللاصقة على انها :"مكملات طبية بحاجة لوصفة طبية"ولكن هذه التوصيات لم تنفذ!!

بحسب التوصيات الجديدة ستباع العدسات اللاصقة في الصيدليات او في لدى اخصائيي النظر والنظارات وكل من ستكون له الاحقية بالتوصية على استعمال عدسات لاصقة سيمر استكمال يمكنه من اتمام واجبه بالصورة الكاملة .

على كل شروة ان تكون مسجلة ومفصلة وتشمل تسجيل اسم الشاري وتفاصيله بالاضافة ان على كل شخص ان يحصل على استمارة معلومات توثق له كل التفاصيل الدقيقة عن عدساته اللاصقة ,نوع العدسات, السمك,الرقم,ملائمتها للعين,كما وعلى البائع ان يسحل اذا ما حصل الشاري على الرشاد شفهي او خطي باستعمال العدسات اللاصقة والمواد المرافقة.

من المهم جدا ايها الاصدقاء الاعتناء بنظافة العدسات اللاصقة فهناك من يستعمل العدسات اليومية لفترة اسبوع كامل !!وهناك من ينام ليلا نهارا وهو يضع العدسات على عينيه ,هناك من فقدوا البصر من جراء عدم اتخاذ تدابير الحذر والعناية والوقاية اللازمة للعدسات.
فاعلموا ان العدسة اللاصقة تخفض نسبة الحساسية الطبيعية للقرنية التي خلقت لحماية العين ثم تؤدي الى خفض نسبة الاوكسجين فيها الامر الذي يسهل تكاثر الجراثيم .

الاثنين، ٣١ أكتوبر ٢٠١١

هل فعلا حبوب منع الحمل بامكانها ان تسبب الجلطات الدموية؟

بحث امريكي جديد نشرته منظمة الغذاء والدواء الامريكية الFDA ينص على انه هناك معلومة مقلقة لمستعملات حبوب منع الحمل من نوع ياز وياسمين , ولكن هل هذا القلق جدير؟


نتائج هذا البحث تربط ما بين حبوب منع الحمل من نوع ياز وياسمين لخطر ظهور تخثرات دم قاتلة بنسبة 75% لدى مستعملات هذه الحبوب.

شارك في البحث حوالي 800 الف امراه اللواتي استعملن حبوب منع الحمل بين السنوات 2001 -, 2007قبل نصف عام نشرالFDA تحذير بصدد هذه الحبوب وعلق على العوارض الجانبية التي تكمن باستعمالها.
من الجدير ذكره ان وزارة الصحة في البلاد لم تغير توصياتها حتى الان ,كما ويدعون في مكتب وزارة الصحة ان هذه العوارض الجانبية معروفة , يتوقع ان تصدر منظمة الدواء والغذاء الامريكية تعليماتها خلال الشهرين القريبين.


اطباء النساء في البلاد يهدئون من روع النساء اللواتي يستعملن هذه الحبوب .ويوصون بعدم استبدال هذه الحبوب ,صحيح ان النتائج مقلقة نوعا ما ولكن نسبة ظهور هذه العوارض الجانبية هي نسبة ضئيلة ونادرة جدا كما وان عدد النساء اللواتي اصبن بهذا العارض الجانبي هو ضئيل جدا .


ما هو تخثر الدم؟
هو تكتل كتل دم في الاوردة جيث ان قسم من هذه الكتل ينساب مع تيار الدم وبامكانه ان يصل الرئتين , القلب او المخ وان يسد اوعية دموية في هذه الاعضاء.الظاهرة التي تسمى خثار Thrombosis بامكانها ان تكون قاتلة ,كلا الحبوب تحوي هورموني الاسطروجين الطبيعي والدروسفيرنون المصنع , تواجدهما معا بامكانه ان يرفع نسبة الاصابة بامراض القلب ,ضغط الدم,ارتفاع نسبة الاصابة بالجلطات الدموية ,سرطان الثدي,الرحم والمبايض.

السبت، ٢٩ أكتوبر ٢٠١١

تعقيدات خلال الولادة ترتفع في نهايات الاسبوع!

بحث محلي اجري في مستشفى العفولة وجد ان نسبة التعقيدات  خلال وبعد الولادة , ترتفع مع نهاية كل اسبوع وعادة ما تحدث هذه التعقيدات في الورديات اليلية . لماذا ؟ّ!

ارهاق الاطباء والطاقم الطبي هو السبب الاول كما وشح الايدي العاملة وتقلص الطاقم الطبي هو من العوامل المباشرة -لكامل التفاصيل كونوا معي عند ال 8:50 في الفقرة الصحية الصباحية من خلال برنامج الزميل نبيل سلامة اول خبر -تابعونا عبر الموجة 101 او 98.1 اف ام او عبر الموقع www.ashams.com 

فقرة اسال طبيبك مع الدكتور جريس حكيم -عيادة الشمس


فقرة اليوم من اسال طبيبك نستضيف بها الطبيب جريس حكيم المتخصص بتقويم العظام , نتحدث معه حول الام الظهر والمفاصل فأطباء العائلة يسمعون شكاوي كثيرة حول أوجاع المفاصل وخاصةً في فصل الشتاء. الأسباب لهذه الأوجاع كثيرة ويمكن أن تكون متعلقة بأمراض في المفاصل نفسها أو للأمراض غير متعلقة بالمفاصل.التوجه إلى طبيب العائلة والكشف الجسماني, هي بداية الطريق للعلاجمما تنبع الأوجاع في المفاصل؟ ما هي الامراض التي تسبب الام المفاصل؟هل النساء يملن اكثر للاصابة بهذا المرض؟ كل هذه التفاصيل واكثر من خلال برنامج عيادة الشمس , عبر اذاعة الشمس عبر الموجة 101 او 98.1 اف ام ,الساعة الواحدة ظهرا , للمشاركة اتصلوا بنا عبر الهاتف 046010101 او شاركونا عبر الوقع www.ashams.com

السبت، ٢٢ أكتوبر ٢٠١١

بحث دنماركي جديد ينفي الصلة بين السرطان والخليوي!




اكثر من مليارد شخص في العالم يحمل الهواتف النقالة ,فقد امسى الهاتف النقال حاجة لا يمكن الاستغناء عنها

بحث دنماركي كبير من اكبر الابحاث في تاريخ الهواتف النقالة يشير الا ان الهواتف النقالة لا تسبب السرطان ولا ترفع من نسبة الاصابة بالسرطان.

هل بالامكان ان نتحدث بالهاتف النقال بدون حساب؟

باحثون دنماركيون فحصوااكثر من 350,000 شخص خلال ال 18 سنة الماضية ووجدوا ان الهاتف الخليوي لا يرفع نسبة الاصابة باي نوع من انواع السرطانات.
نشر هذا البحث في المجلة العلمية BMJ .اجرى الباحثون من المعهد لبحث السرطان في كوبنهاجن البحث بين السنوات 1990-2007 بين مشتركين دنماركيين باجيال ال 30 وما فوق.

قسم المشتركون لمجموعتين,مجموعة تحمل وتستعمل الهواتف النقالة ومجموعة اخرى لاتملك الهواتف النقالة .
خلال سنوات البحث,اصيب عشرة 10,000 شخص بامراض سرطانية تصيب الجهاز العصبي.ومن تحليلات قام بها الاطباء اتضح ان نسبة المصابين بالسرطان والذين يستعملون الهواتف النقالة كانت شبيهة بنسبة الاشخاص الذين اصيبوا بالسرطان ولم يستعملوا الهواتف النقالة.

الجمعة، ٢١ أكتوبر ٢٠١١

في الولايات المتحدة الخس يحل مكان الخبز! موضة جديدة ام ابتكار صحي؟!



 في الولايات المتحدة الخس يحل مكان الخبز! موضة جديدة ام ابتكار صحي؟!


  يبدو ان الاميركيين يحاولون الابداع بقدر المستطاع اذ انهم ابتكروا طريقة للتخسيس وهي استبدال الخبز في الاكل السريع مثل الهامبورغر بالخس بهدف التقليل باستهلاك السعلرات الحرارية,ولكن للتذكير ما زالت الولايات المتحدة تتصدر قائمة الدول التي تعاني من وباء السمنة رغم محاولاتها الابداعية .
من الجدير اخذ هذه المحاولة بشكل جدي , اذ انه بالامكان توفير 300 سعرة حرارية بأكل رغيف من الخس,من بحثي الاخير في هذا الموضوع اتضح لي ان هذه الظاهرة آخذة بالانتشار في الولايات المتحدة وبدأ الكثيرون بتطبيقها.
على فكرة هذا الابتكار يعود للصينيين فهو يأتي من المطبخ الاسيوي فالصينيون بدأوا باستعمال الخس بدل الخبز قبل عشرات السنوات , اما الخس فقد دخل المطبخ الامريكي كاضافة للأكل السريع في بداية التسعينيات والأن تقترح شبكات الأكل السريع على روادها استبدال الخبز بالخس !!

فقرة ضد او مع- التبرع بالنخاع العظمي ,هيا بنا لنتبرع !



فقرة ضد او مع ؟!! في برنامج عيادة الشمس -برنامج الصحة الاسبوعي الذي يطل عليكم عبر الموجة 98.1 او 101 اف ام
من خلال فقرة ضد او مع نستضيف الدكتورة امال بشارة المتخصصة في مختبر تصنيف الانسجة بمستشفى هداسا عين كارم "تخصص علم المناعة" ستحدثنا عن التبرع بالنخاع العظمي وعن سهولة عملية التبرع !

كونوا معنا ختى تساهموا في اسئلتكم وتكونوا اول المتطوعين لاعطاء عينة من لعابكم كتتصنيف اولي للملائمة ,لكل من هو محتاج لذلك !
هل انت مع التبرع بالنخاع العظمي نعم ام لا ؟!!!
شاركونا غدا بارائكم وسنوافيكم بكل المعلومات بهذا الصدد!

حملة التبرعات ما زالت قائمة في بعض القرى العربية
لكل من لدية ضمير صاح فليذهب ليقدم عينه من لعابه من خلال فحص هين وبسيط :

الناصرة الجمعة 21.10.2011
مستشفى الناصرة الإنجليزي
ابتداءً من الساعة 09:00 صباحاً
مستشفى العائلة المقدسة النمساوي
ابتداءً من الساعة 12:00 ظهراً
-
باقة الغربية الجمعة 21.10.2011
ساحة جامع ابو بكر
ديوان باقة الغربية
12:00-19:00
-
جت السبت 22.10.2011
نادي الشبيبة العاملة والمتعلمة - بجانب البريد
10:00-15




للمزيد من التفاصيل: ادخلوا الرابط التالي :

نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي

الأربعاء، ١٩ أكتوبر ٢٠١١

تطعيم ضد الملاريا في فقرة اليوم الصباحية

الفقرة الصحية لصباح هذا اليوم مع الزميل نبيل سلامة من خلال برنامج اول خبر نتحدث فيها حول تطعيم جديد للملاريا -الوباء القاتل والمعدي في العالم ,نتائج هذا البحث الذي اجري حتى الان قرابة السنه (نشر في المجلة New england journal of Medecine)
بوسط 15 الف طفل في 7 دول افريقية مختلفة  تقول ان عدد الاطفال الذين مرضوا بالملاريا بعد التطعيم هو اقل ب 50% من عدد المرضى من ذات المجموعة . لكامل التفاصيل كونوا معنا عند ال 8:50 وتابعونا على الموجة 101 اف ام او 98.1 اف ام او على www.ashams.com


فقرة اسال طبيبك ليوم السبت الموافق

فقرة اسال طبيبك هذا الاسبوع في برنامج عيادة الشمس  نتحدث فيها مع الطبيب فياض عدوي اخصائي الامراض الباطنية والغدد الصماء ونحاوره حول  دواء الطروكسين الذي يعطى لكل من لديه قصور في عمل الغدة الدرقية فبشرى مقلقة لكل من يستعمله ,الدواء تغير وتغيرت معه حالات المرضى اذ ان الاف المرضي يعانون من عوارض جانبية قاسية مثل الارتفاع بالوزن,الام المفاصل,الاسهال,الوهن ولكن لماذا ؟!! لكامل التفاصيل كونوا معنا عند ال 13:00وتابعونا عبر الموجة 101 او 98.1اف ام او عبر الموجة  يوم السبت القادم 22 تشرين اول ! او عبر الموجة www.ashams.com  لكل من يريد ان يشاركنا بامكانه الاتصال على  او ترك تعليق هنا  046010101

السبت، ١٥ أكتوبر ٢٠١١

التبرع بالنخاع العظمي



الفقرة الطبية لصباح اليوم في برنامج اول خبر مع الزميل نبيل سلامة نتحدث فيها حول حملة التبرع بالنخاع الغظمي :نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي جميعنا نتجند للتبرع بالنخاع العظمي -فحص بسيط بواسطته تؤخذ عينة لعاب -كل من هو سليم وما بعاني من مرض مزمن بامكانه القيام بهذا الفحص-تابعونا عند ال 8:50 عبر الموجة 98.1 او 101 www.ashams.com لمعرفة اماكن التبرع في القرى العربية لهذا الاسبوع !


مجد الكروم
الثلاثاء 18.10.2011
المكتبة العامة
ابتداءً من الساعة 19:00 مساءً (نفتتح بمحاضرة عن أهمية الإنضمام للسجل تلقيها الدكتورة آمال بشارة ومن ثم ضمّ الناس للسِّجلّ)
-
كفر برا
الخميس 20.10.201
المركز الجماهيري "بايس"
ابتداءً من الساعة 14:00 ظهراً
-
الناصرة
الجمعة 21.10.201
مستشفى الناصرة الإنجليزي
ابتداءً من الساعة 09:00 صباحاً
مستشفى العائلة المقدسة النمساوي
ابتداءً من الساعة 12:00 ظهراً
**********************

الإنضمام إلى السجلّ يتم عن طريق تعبئة استمارة بسيطة وإعطاء عيّنة لُعاب.

شرح مفصّل حول النخاع, لإزالة الصدأ:
* ماذا يعني انضمامي لسِجلّ النخاع؟عند انضمامك لبنك النخاع, لا يعني هذا أنك حتماً ستقوم بالتبرع. عيّنة اللعاب التي تعطيها, تؤخذ لمختبرات فحص الأنسجة حيث تتم عملية البحث عن ملاءمة أنسجة بين الأشخاص المنضمّين للسِّجلّ وبين مرضى سرطان الدم وأمراض أخرى وراثية.
في حالة وُجِدَت ملاءمة, يتم التواصل بالمتبرع كي يعطي عيّنة دم صغيرة للتأكُّد من الملاءمة. إذا أكّد فحص الدم أنّ الملاءمة هي 100%, يتم استدعاء المتبرع لإجراء فحوصات طبية للتيقُّن من أنّ التبرع لا يضرّه.
بعد كل هذه المراحل, يتم أخذ خلايا جذعية من المتبرع.

* ماذا نعني بنخاع العظم والخلايا الجذعية؟ وهل تؤخذ من العظام؟نخاع العظم هو مصدر إنتاج خلايا الدم في الفقريّات, الخلايا الجذعية هي خلايا الدم الأولى (الغير ناضجة) والتي تُخزن في النخاع حتى تنضج ومن ثمّ تخرج من العظام إلى الدم ككريات الدم الحمراء والبيضاء المعروفة.
عند المرضى المحتاجين زراعة نخاع يكون خلل في انتاج الخلايا. الحلّ الوحيد لإنقاذهم هو زراعة النخاع.
عند التبرع بالنخاع يتم أخذ هذه الخلايا الجذعية من دم المتبرع (من اليد, كالتبرع بالدم ولكن بكمية أقل), بحيث يتم تحفيز العظم على إخراج هذه الخلايا للدم للإمتناع من أخذها من العظم كما اعتادوا سابقاً.

* ما هو احتمال ملاءمة الأنسجة بين شخصين غريبين (ليسوا أقارب)؟نسبة ملاءمة الأنسجة بين شخصين تتراوح بين 1:10,000 وبين 1:300,000,000 (من واحد إلى عشرة آلاف حتى واحد إلى ثلاثمئة مليون).
وترتفع النسبة كلما كان الشخصين أكثر قرابة من ناحية عِرْقِيّة.
أي أنك إذا وُجِدتَ ملائماً, فاعلم أن الله قد اختارك كي تنقذ حياة إنسان.

للانضمام للصفحة عن طريق الفيسبوك اليكم هذا الرابط :نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي

الجمعة، ١٤ أكتوبر ٢٠١١

8 طرق مبرهنة للمحافظة على ذاكرة حديدية!!


8  طرق مبرهنة للمحافظة على ذاكرة حديدية!!


تكتبها : رانية مخلوف

تخيلوا أنكم تستيقظون صباحا فاقدي الذاكرة ,أتحدث عن وضع جدي ,غير اعتيادي وغير مؤقت لا يشبه السؤال:"أين وضعت مفتاحي؟" أو "أين نظارتي؟" كلا بل ظلام دامس حقيقي يحتل مكانة الذاكرة,ظلام حالك ينسيكم مكانة الأشخاص القريبين منكم,ينسيكم أسمائهم.في البداية تنسون أسماء الأغراض ووظائفهم فتلصقون الأوراق على كل غرض مثلا: كرسي-نجلس عليه او سيارة- اله نقودها لنصل من مكان إلى آخر .ثم تنسون معنى القراءة ومعاني الحروف ثم كيف تتصرفون وكيف تأكلون وتشربون ,ثم تنسون هويتكم فردا فردا.حالة من الضياع الكامل تذكرنا بمرض النسيان –الالزهايمر.


خلال عشرات السنوات السابقة اعتقد العلماء أن خلايا الأعصاب التي تموت لا تتجدد وان المخ يتوقف عن بناء روابط جديدة بينه وبين خلايا الأعصاب عندما يتوقف جسمنا عن التطور وبذلك تتراجع الذاكرة ولا يمكن العمل على تقويتها وتحسينها ولكن هذه الفرضية سقطت عندما برهنت الأبحاث الطبية أن الدماغ هو عضو حيوي , إذ انه يستطيع أن يبني روابط جديدة بينه وبين الخلايا العصبية في أماكن معينة فيه,المتعلقة بمسارات التعلم والذاكرة .كما وبإمكانه أن ينتج خلايا عصبية جديدة بكلمات أخرى بإمكاننا أن نصقل أدمغتنا وبالتالي نحسن الذاكرة ونقويها !

كيف نفعل ذلك؟ جمعت لكم 8 الطرق المثلى والمبرهنة نجا عتها علميا لتحسين الذاكرة.

1.     تعلّموا!
كلما مرّنتم  الدماغ أكثر , تحسّنت الذاكرة,دون أية علاقة بأي جيل انتم.هذه القاعدة تعمل أيضا بالاتجاه المعاكس فان لم تمرنوا الدماغ فتتراجع قدرات الدماغ الإدراكية.
العديد من الأبحاث العلمية وجدت أن التعلم والتمرين الدماغي هم الطرق المثلى لإبعاد اضطرابات الذاكرة والنسيان.كيف نمرّن الدماغ؟ كل عمليّة تعلم شيقة ومثيرة للاهتمام بإمكانها أن تصيب الهدف مثل تعلّم لغة جديدة ,قراءة الكتب,حل الألغاز,ممارسة الألعاب الذهنية,شطرنج,شيش بيش وغيرها.

2.     علّموا أدمغتكم الرياضة الحي هوائية (الايروبية)!
أوجد باحثو علم الأعصاب في جامعو ديوك المصطلح "نويروبيكس" Neurobics   (بترجمة حرة معناه الفعالية الحي هوائية الايروبية لخلايا الأعصاب) والمقصود بذلك تدريب المخ من خلال استعمال تقنيات بسيطة يومية مثل: حاولوا أن تذهبوا إلى العمل من طريق جديدة أو البسوا ملابسكم بعيون مغمضة أو افركوا أسنانكم أو احملوا هاتفكم النقال باليد المعاكسة والتي من غير المعتاد استعمالها.فالدماغ بحاجة لاستقبال محفزات جديدة بشكل دائم ومن المجدي جدا نصب التحديات له.


3.     طوّروا موهبة جديدة
استغلوا الوقت لتطوير موهبة جديدة مثل الخياطة ,الحياكة,الغناء,ممارسة الألعاب الذهنية,شطرنج, شيش بيش,فقد أكد باحثون من جامعة برنستون أن ممارسة الألعاب الذهنية تمنع تدهور الذاكرة حتى لدى الأشخاص المصابين بالالزهايمر (مرض النسيان).

4.     احلموا!
أثبتت الأبحاث أن النوم الصحي يهبنا ذاكرة وقدرات تعليمية ممتازة .النوم الذي يصحب معه الحلم هو المطلوب!!
فالراحة بدون الحلم لا تحسّن من نتائج اختبارات الذاكرة.سيجموند فرويد في سنوات الأربعينات توصّل لنظرية هامة جدا وقال أن خلال عملية الحلم ,ينتعش الدماغ ويراجع التمارين والمهام الذي تعلمها خلال ساعات النهار فيخزّن ويبني الذكريات.وهو فعلا صادق !فآلاف الأبحاث التي أجريت في المختبرات على كلا من الفئران والبشر تؤكد أن للحلم خلال النوم وظيفة هامة بتكوين الذاكرة.فخلال فترة الامتحانات يحلم طلاب الجامعات أحلاما متواصلة أكثر من العادة فالحلم خلال هذه الفترة يشكل نسبة 30%من ساعات نومهم مقارنة مع الأيام الاعتيادية التي يحلمون بها بنسب تتراوح ما بين 15-20%.
فنوم الحلم يشكل ربع نوم الليل وهو المرحلة الخامسة بكل دورة نوم,ولذلك حتى نستطيع أن نجمّع كمية كافية من نوم الأحلام علينا أن ننام على الأقل من 7 إلى 8 ساعات ليلية.


5.     حافظوا على الصحة!
مشاكل صحية كثيرة بإمكانها أن تسبب ضررا بالذاكرة وخصوصا تلك التي تتعلّق بأمراض القلب والأوعية الدموية ,أكثر هذه الأمراض هو السكري,ارتفاع الكولسترول في الدم,وضغط الدم العالي.



6.     تعلموا الهدوء والاسترخاء!
الضغط والاكتئاب يضران بالذاكرة .العديد من الأبحاث تربط ما بين الاكتئاب والضغط النفسي كسببين لتضرر الذاكرة وتراجع وظائفية الدماغ مثل الازهايمر (النسيان) والباركينسون (الشلل الرعاشي).في حالات الضغط والاكتئاب تتكون في الجسم نسب عالية من هرمون الكورتزول الذي يساعد الجسم على التعامل مع هذه الحالات.مع الوقت ومع تراكم الكورتزول يتضرر ويتدهور كليا الحصين (Hippocampus) وهو البنية الحاسمة لاختزان الذاكرة فبالتالي تتدهور الذاكرة.
فعالية رياضية تساعد الجسم على التخلص من التشنجات والضغط النفسي فعند ممارسة الرياضة يفرز الجسم الاندورفينات وهي مواد مسئولة على التهدئة وتعديل المزاج.

7.     اتركوا السيجارة!
طبعا تتذكرون جيدا الحاجة لإشعال سيجارة عند التركيز بمهمة معينة .هذه العادة بإمكانها أن تضر بقدراتكم الذهنية ولا تمكنكم من إنتاج وإتمام المهام على أتم وجه.المدخنون هم بخطر الإصابة بأضرار الذاكرة أكثر من غيرهم من الغير مدخنين بنسبة تفوق أل 40% (منظمة الصحة العالمية).

8.     تغذية سليمة!
اوميجا 3 – هو حامض دهني هام جدا لتطور الدماغ ,احد أنواع هذه الحوامض الدهنية هو ال DHA وهو يشكل قسما هاما من المادة الرمادية في المخ . حيوي لعمل خلايا المخ وتحسين الذاكرة.
بالإمكان الحصول على الاوميجا 3 من سمك البحار العميقة مثل الطونا ,السلمون من الجوز ,بزر الكتان ,فول الصويا
يوصى بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع ,تتراوح مقادير الاوميجا 3 التي يوصى استهلاكها يوميا سواء من الأسماك أو من مكملات الأحماض ما بين 0.8-1.5 غرام .(مفضل استشارة الطبيب).
الخضار الخضراء-استهلاك الخضار الخضراء اللون مثل الملفوف السبانخ البروكولي - يساعد الدماغ على المحافظة على قدراته الذهنية وتبطئ مسارات الشيخوخة
العنبية –سلسلة أبحاث أجريت في مكتب الزراعة الأمريكي وجدت أن أكل العنبية يحسن الذاكرة ويبعد خطر الالزهايمر (النسيان).

فيتامينات من عائلة B- خاصة  B6و  B12 وحامض الفوليك ,تناولوا السمك ,اللحوم الغير دسمة ,الحليب و البقوليات.