السبت، ١٥ أكتوبر ٢٠١١

التبرع بالنخاع العظمي



الفقرة الطبية لصباح اليوم في برنامج اول خبر مع الزميل نبيل سلامة نتحدث فيها حول حملة التبرع بالنخاع الغظمي :نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي جميعنا نتجند للتبرع بالنخاع العظمي -فحص بسيط بواسطته تؤخذ عينة لعاب -كل من هو سليم وما بعاني من مرض مزمن بامكانه القيام بهذا الفحص-تابعونا عند ال 8:50 عبر الموجة 98.1 او 101 www.ashams.com لمعرفة اماكن التبرع في القرى العربية لهذا الاسبوع !


مجد الكروم
الثلاثاء 18.10.2011
المكتبة العامة
ابتداءً من الساعة 19:00 مساءً (نفتتح بمحاضرة عن أهمية الإنضمام للسجل تلقيها الدكتورة آمال بشارة ومن ثم ضمّ الناس للسِّجلّ)
-
كفر برا
الخميس 20.10.201
المركز الجماهيري "بايس"
ابتداءً من الساعة 14:00 ظهراً
-
الناصرة
الجمعة 21.10.201
مستشفى الناصرة الإنجليزي
ابتداءً من الساعة 09:00 صباحاً
مستشفى العائلة المقدسة النمساوي
ابتداءً من الساعة 12:00 ظهراً
**********************

الإنضمام إلى السجلّ يتم عن طريق تعبئة استمارة بسيطة وإعطاء عيّنة لُعاب.

شرح مفصّل حول النخاع, لإزالة الصدأ:
* ماذا يعني انضمامي لسِجلّ النخاع؟عند انضمامك لبنك النخاع, لا يعني هذا أنك حتماً ستقوم بالتبرع. عيّنة اللعاب التي تعطيها, تؤخذ لمختبرات فحص الأنسجة حيث تتم عملية البحث عن ملاءمة أنسجة بين الأشخاص المنضمّين للسِّجلّ وبين مرضى سرطان الدم وأمراض أخرى وراثية.
في حالة وُجِدَت ملاءمة, يتم التواصل بالمتبرع كي يعطي عيّنة دم صغيرة للتأكُّد من الملاءمة. إذا أكّد فحص الدم أنّ الملاءمة هي 100%, يتم استدعاء المتبرع لإجراء فحوصات طبية للتيقُّن من أنّ التبرع لا يضرّه.
بعد كل هذه المراحل, يتم أخذ خلايا جذعية من المتبرع.

* ماذا نعني بنخاع العظم والخلايا الجذعية؟ وهل تؤخذ من العظام؟نخاع العظم هو مصدر إنتاج خلايا الدم في الفقريّات, الخلايا الجذعية هي خلايا الدم الأولى (الغير ناضجة) والتي تُخزن في النخاع حتى تنضج ومن ثمّ تخرج من العظام إلى الدم ككريات الدم الحمراء والبيضاء المعروفة.
عند المرضى المحتاجين زراعة نخاع يكون خلل في انتاج الخلايا. الحلّ الوحيد لإنقاذهم هو زراعة النخاع.
عند التبرع بالنخاع يتم أخذ هذه الخلايا الجذعية من دم المتبرع (من اليد, كالتبرع بالدم ولكن بكمية أقل), بحيث يتم تحفيز العظم على إخراج هذه الخلايا للدم للإمتناع من أخذها من العظم كما اعتادوا سابقاً.

* ما هو احتمال ملاءمة الأنسجة بين شخصين غريبين (ليسوا أقارب)؟نسبة ملاءمة الأنسجة بين شخصين تتراوح بين 1:10,000 وبين 1:300,000,000 (من واحد إلى عشرة آلاف حتى واحد إلى ثلاثمئة مليون).
وترتفع النسبة كلما كان الشخصين أكثر قرابة من ناحية عِرْقِيّة.
أي أنك إذا وُجِدتَ ملائماً, فاعلم أن الله قد اختارك كي تنقذ حياة إنسان.

للانضمام للصفحة عن طريق الفيسبوك اليكم هذا الرابط :نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق