الاثنين، ٣١ أكتوبر ٢٠١١

هل فعلا حبوب منع الحمل بامكانها ان تسبب الجلطات الدموية؟

بحث امريكي جديد نشرته منظمة الغذاء والدواء الامريكية الFDA ينص على انه هناك معلومة مقلقة لمستعملات حبوب منع الحمل من نوع ياز وياسمين , ولكن هل هذا القلق جدير؟


نتائج هذا البحث تربط ما بين حبوب منع الحمل من نوع ياز وياسمين لخطر ظهور تخثرات دم قاتلة بنسبة 75% لدى مستعملات هذه الحبوب.

شارك في البحث حوالي 800 الف امراه اللواتي استعملن حبوب منع الحمل بين السنوات 2001 -, 2007قبل نصف عام نشرالFDA تحذير بصدد هذه الحبوب وعلق على العوارض الجانبية التي تكمن باستعمالها.
من الجدير ذكره ان وزارة الصحة في البلاد لم تغير توصياتها حتى الان ,كما ويدعون في مكتب وزارة الصحة ان هذه العوارض الجانبية معروفة , يتوقع ان تصدر منظمة الدواء والغذاء الامريكية تعليماتها خلال الشهرين القريبين.


اطباء النساء في البلاد يهدئون من روع النساء اللواتي يستعملن هذه الحبوب .ويوصون بعدم استبدال هذه الحبوب ,صحيح ان النتائج مقلقة نوعا ما ولكن نسبة ظهور هذه العوارض الجانبية هي نسبة ضئيلة ونادرة جدا كما وان عدد النساء اللواتي اصبن بهذا العارض الجانبي هو ضئيل جدا .


ما هو تخثر الدم؟
هو تكتل كتل دم في الاوردة جيث ان قسم من هذه الكتل ينساب مع تيار الدم وبامكانه ان يصل الرئتين , القلب او المخ وان يسد اوعية دموية في هذه الاعضاء.الظاهرة التي تسمى خثار Thrombosis بامكانها ان تكون قاتلة ,كلا الحبوب تحوي هورموني الاسطروجين الطبيعي والدروسفيرنون المصنع , تواجدهما معا بامكانه ان يرفع نسبة الاصابة بامراض القلب ,ضغط الدم,ارتفاع نسبة الاصابة بالجلطات الدموية ,سرطان الثدي,الرحم والمبايض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق