الخميس، ٣ نوفمبر ٢٠١١

من يبيعكم العدسات اللاصقة ؟ انتم؟!

هل اعتدتم شراء عدساتكم اللاصقة  وحدكم ,دون استشارة مختص ؟

وزارة الصحة تبشركم : قريبا فقط انسان  مختص ومهني بامكانه بيعكم عدسات لاصقة .والسبب ازدياد حالات التلوث في العينين نتيجة الاستعمال الخاطئ للعدسات.




حتى يومنا هذا بامكانكم شراء العدسات بشكل ذاتي دون استشارة او رقابة او حتى ارشاد من  طبيب او صيدلي فالعدسات تجلس في الصيدلية الى جانب مستحلبات الاستحمام والحفاظات  بدون رقابة .بعد نشر نتائج بحث هام الذي اجري في مستشفى بيلينسون اتضح انه الاف الاشخاص يصابون سنويا بتلوثات في اعينهم نتيجة استعنال خاطئ للعدسات اللاصاقة .

اجري هذا البحث في قسم العيون في مستشفى بلينسون واشترك فيه الاف المرضى الذين لرقدوا في المشفى نتيجة تلوث في القرنية ,ثلث هذه الخالات نتجت من استعمال خاطئ للعدسات االلاصقة,فالعديد من مستعملي العدسات اللاصقة لم يبالوا بتاريخ انتهاء صلاحية العدسات واستعملوها بعد انتهاء صلاحيتها.

على فكرة قدمت قبل سبع سنوات توصيات التي صدرت عن لجنة مهنية التي عينت حينها لفحص الموضوع بدقة ,توصيات هذه اللجنة قضت بتعريف العدسات اللاصقة على انها :"مكملات طبية بحاجة لوصفة طبية"ولكن هذه التوصيات لم تنفذ!!

بحسب التوصيات الجديدة ستباع العدسات اللاصقة في الصيدليات او في لدى اخصائيي النظر والنظارات وكل من ستكون له الاحقية بالتوصية على استعمال عدسات لاصقة سيمر استكمال يمكنه من اتمام واجبه بالصورة الكاملة .

على كل شروة ان تكون مسجلة ومفصلة وتشمل تسجيل اسم الشاري وتفاصيله بالاضافة ان على كل شخص ان يحصل على استمارة معلومات توثق له كل التفاصيل الدقيقة عن عدساته اللاصقة ,نوع العدسات, السمك,الرقم,ملائمتها للعين,كما وعلى البائع ان يسحل اذا ما حصل الشاري على الرشاد شفهي او خطي باستعمال العدسات اللاصقة والمواد المرافقة.

من المهم جدا ايها الاصدقاء الاعتناء بنظافة العدسات اللاصقة فهناك من يستعمل العدسات اليومية لفترة اسبوع كامل !!وهناك من ينام ليلا نهارا وهو يضع العدسات على عينيه ,هناك من فقدوا البصر من جراء عدم اتخاذ تدابير الحذر والعناية والوقاية اللازمة للعدسات.
فاعلموا ان العدسة اللاصقة تخفض نسبة الحساسية الطبيعية للقرنية التي خلقت لحماية العين ثم تؤدي الى خفض نسبة الاوكسجين فيها الامر الذي يسهل تكاثر الجراثيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق