الأحد، ٢٥ مارس ٢٠١٢

10/10 القهوة !


10 حقائق عن القهوة!

1.      الادمان الاسود

شرب القهوة ليس بعادة فقط انما ادمان الذي ينبع من تأثير الكفائين على الجهاز العصبي المركزي(يعرقل الكفائين عمل مادة الادينوزين ويختل مكانها على المستقبلات العصبية receptors).

لذلك يحول هذا المسار عملية الاقلاع عن تناول القهوة لعملية صعبة تصحبها اوجاع في الراس,عصبية ودوخة.

2.      صفارة تهدئة

من المعتقدات السائدة ان القهوة ترفع من احتمالات الاصابة امراض القلب , السرطان وترقق العظام ولكن اثبت العكس في السنوات الماضية حيث ان العديد من الابحاث تحدثت عن العكس تماما , فتناول من 2-3 فناجين من القهوة  لا تضر انما بإمكانها ان تحسن الصحة , اذا من اين نبعت كل هذه الادعاءات الكاذبة والمعتقدات ألسائدة لم يلغ الباحثون الحقيقة ان الكثير من شاربي القهوة يدخنون خلال تناولهم للقهوة لذلك فهي تعتبر مضرة !

3.      الكفائين ليس وحده

تحتوي القهوة على 1000 مركب غذائي من بينهم العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة .الياف غذائية ومضادات اكسدة.قسم من حسنات القهوة تعود لهذه المركبات وليس للكفائين.

4.      اقل سكري

الاشخاص الذين يداومون على شرب القهوة معرضون اقل من غيرهم للإصابة بالسكري ,يشير بحث اخير ان النساء اللواتي شربن 4 فناجين قهوة يوميا اصبن بالسكري بنسب اقل من النساء اللواتي لم يشربن القهوة.التفسير المنطقي لذلك هو ان مضادات الاكسدة تعرقل وتؤخر استيعاب السكر في الدم.

5.      بطلع عالراس؟!

يحسن احتساء القهوة ,القدرة على التركيز للمدى القصير ويخفض من احتمال الاصابة بالالزهايمر    Alzheimerاو النسيان والاختبال dementia وحتى بالشلل الرعاشي Parkinson.الرجال الذين احتسوا على الاقل فنجانا واحدا من القهوة عانوا اقل ب50% من هذه الامراض مقارنة مغ الرجال الذين لم يحتسوا القهوة بتاتا.

6.      الواقي؟

للقهوة  تأثير واق حتى من السرطان وخاصة سرطان الامعاء ألغليظة كما ووجد ان احتمالات الاصابة بأنواع السرطان مثل سرطان ألرحم الكبد البنكرياس الكلى,وحتى المخ اقل لدى الاشخاص الذين يشربون القهوة.

7.      القهوة و الكبد

تؤثر القهوة وخاصة قهوة الفلتر (المصفاة) والقهوة المذابة مع الحليب(النسكافيه) بشكل ايجابي على الكبد فهي تقلل من احتمالات الاصابة بتشحم الكبد وإمراض الكبد المختلفة.

8.      تحسن الفعالية الرياضية

احتساء القهوة قبل بساعة من بدء التمرين الرياضي الحي هوائي aerobics)) تقلل من الاحساس بالتعب خلال التمرين وتساعد على مواصلة بذل الجهد لفترة زمنية اطول (ألركض ركوب الدراجة,السباحة).

9.      احذروا التسمم

احذروا احتساء كمية اكثر من 600 ملغم من الكفائين خلال اليوم ( هذه الكمية موجودة ب 4 فناجين من قهوة الفلتر المركزة او 10 فناجين من القهوة المذابة الحليب او النسكافية )او شرب 250 ملغم من الكفائين بوجبة واحدة كاملة .لماذا؟شرب كمية كبيرة من الكفائين يسبب التسمم من القهوة .ما هي هذه الاعراض قلة الراحة,العصبية,النبض ألسريع ارتفاع بضغط الدم,الدوخة,اوجاع الرأس الأرق تورد الخدين, مشاكل بالهضم,وحتى الخوف .تناول اكثر من 1000 ملغم من الكفائين في اليوم يؤدي الى اعراض اكثر قسوة مثل تشوهات في ألشرايين هذيان ,رجفان في بطين القلب.

10. خطر

بإمكان القهوة ان تضر الاطفال ما دون ال 18 سنة , النساء الحوامل,النساء المرضعات,الاشخاص الذين يعانون من ترقق العظام,ولكل من يتناول ادوية تحتوي على الكفائين وأدوية لا تتوافق مع القهوة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق