الثلاثاء، ٣ أبريل ٢٠١٢

10\10 حقائق عن الارجية (الحساسية) !


 

يعاني العديد منا في موسم الربيع من الحساسية الموسمية  والتي نلمسها على شكل رشح , حكة وأوجاع الرأس و غيره.

اليكم عشرة حقائق حول الأرجية !

 
1.       مستوى الأرجية -ليس كل تعرض لمسبب الأرجية (المؤرج) يسبب الاعراض المرئية فحتى لو انكم حساسون لمؤرج معين , فمن الممكن ان التعرض لنسبة صغيرة منه غير كاف لظهور كامل الاعراض , فمثلا  الانسان الحساس لفروة القطط  بحاجة لان يتعرض لنسبة عالية من المؤرجات حتى يشعر بأعراض الأرجية.


2.   فطام طبيعي من الأرجيات ؟ كلا , مستوى الأرجية ينخفض.

الفطام الطبيعي من الارجيات لا يحدث بالمرة , لكن هناك بعض المواسم التي يخف بها رد فعل الجسم للأرجية

فلدى الاطفال تنتقل الارجية خلال الوقت من عضو الى اخر , مثال على ذلك الاكزيما او التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis  او بالمعنى العام "ربو" الجلد يختفي حتى جيل الخامسة او ألسادسة لكن من الممكن ان يحل محله مرض الربو او الرشح الدائم .


3.       الاطفال والحساسيات

تنتشر الأرجيات لدى الاطفال الرضع من الاطعمة المختلفة وأولها الحليب وذلك لأنه اول انواع البروتينات التي يستهلكها الطفل.مع الوقت يتعرض الطفل للعديد من الاطعمة ومن الممكن ان يطور نوعا من الارجية ضد بعض من مركباتها .

 
4.       5 اعراض للحساسية

غالبية اعراض الحساسية  تكون على الشكل التالي : التورم والانتفاخ  edema ,الاحمرار الحكة القوية العطاس افراز البلغم والمخاط تقلصات في العضلات الداخلية (عضلات الامعاء وشعب القصبة الهوائية).

من المهم جدا ان ننتبه لعارض الانتفاخ والتورم Edema ,فإذا تكوّن الانتفاخ في منطقة الانف فبإمكانه ان يسبب انسدادات في الانف والجيوب الانفية.انتفاخ في المرئ  يسبب البحة , انتفاخ في القصبة الهوائية يسبب القحة وأحيانا الربو.

5.       ليس كل مثار = أرجية
حكة او احمرار في الانف او العينين او الجلد نتيجة التغيير بحالة الطقس او بسبب التعرض لدخان السجائر او لعطر معين , او أي مركب كيميائي لا يعرف بالارجية .يدعي العديد من الاشخاص انهم حسّاسون للتدخين فهو يسبب لهم العطاس ,احمرار في العينين ,القحة,صعوبة في التنفس,هذه العوارض غير ناتجة عن حساسية او أرجية للتبغ.

6.       الكحول واحتقان الانف

لا تسبب الكحول الأرجية ولكن تسبب احتقان الانف , فلدى الانسان الذي يعاني من رشح دائم سببه الحساسية تزيد الكحول من الانتفاخ في المنطقة الحساسة.

7.       مضادات الهيستامينات لا تسبب التشويش
تستعمل ادوية الحساسية منذ ثلاثين عاما وتعمل على منع ارتباط الهيستامين وهو مادة كيميائية التي تسبب ظهور عوارض الحساسية .مرّت هذه الادوية سلسلة من التحديثات والتطوير خلال السنين فغالبية هذه الادوية آمنة ولا تسبب العوارض الجانبية .مثل التشويش , مشاكل في التركيز,النعاس. وذلك لان هذه الادوية لا تتدخل في عمل المخ والجهاز العصبي . العلاج الاكثر نجاعة للحساسية اليوم هو حقنة التطعيم.Immonutherapy)).


8.       أرجية ام الشقيقة (الميجرينا)؟

تسبب الانسدادات في الجيوب الانفية اوجاع الرأس ولكنها لا ترتبط بالشقيقة او الميجرينا ,فعادة اوجاع الرأس الناتجة عن الشقيقة تكون بجانب واحد من الرأس ولا يرافقها الرشح واحمرار الانف وانسداد الجيوب الانفية.

9.       مسببات الأرجية

عادة تسبب حبيبات اللقاح التي لا ترى بالعين المجردة الأرجية (الحساسية) الموسمية , هذه الحبيبات تحملها الحشرات (الدبابير والنحل) من النبات العشبي والبقوليات وتضعها على الازهار التي نعتقد انها السبب في نشر المؤرجات.

10.   منتجات الحليب

 منتجات الحليب لا تسبب الحساسية , الربو والقصور في التنفس , إلا في حالات نادرة , لذلك لا تمنعوا انفسكم عن منتجات الحليب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق