الخميس، ١ مارس ٢٠١٢

مكتئبة ؟ شو اللي صار مع سعاد حستي ؟

الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في العصر الحديث، يصيب الناس من مختلف الأجناس والأعمار ولكــن نسبته لدى النساء أكثر من الرجال، وقد أوضحت الدراسات أن 25% من الناس قد يصابون بالكآبة خلال مرحلة مـا من حياتهم. 


 وبالرغم من كل ذلك فهذا ا...لمرض الذي قد يخيف البعض لم يمنع عنا إبداع أرنست همنغواي ولا حنكـة تشرشـل أو شهرة غوتة في العالم أجمع.


فالاكتئاب ليس خطؤك ولا يوجد سبب يدعوك للخوف أو الخجل منه، فهو مرض مثل التهاب القصبات ومن الطبيعي ألا نخاف ولا نخجل منه عندما نطلب المساعدة.


شو اللي صار مع سعاد حسني طبيا ؟
 
هناك عدد من الأسباب المنطقية لاكتئابها وهي:-

 1- الألم المزمن في ظهرها وفى أجزاء أخرى من جسمها.

 2- التغير في صورة الذات بسبب زيادة وزنها وبسبب شلل في عصب الوجه.

 3- تأثير الأدوية المسكنة للألم وأدوية الكورتيزون حيث إن هذه الأدوية حين تعاطيها لفترة طويلة تسبب حالات من الاكتئاب الشديد.

 4- المرحلة العمرية التي كانت تعيشها حيث كانت فوق ألـ 55 من عمرها وهي المرحلة التي توقفت قبلها الدورة الشهرية وحدثت تغيرات في هرمونات الجسم تهيؤها للاكتئاب.

 5- اجتماع ثنائية الغربة والاغتراب، فقد حدثت عملية خلع اجتماعي من الوسط الذي عاشت فيه وأحبته إلى مجتمع غريب عليها وهي غريبة عليه.

 6- المشكلات المادية المزمنة التي كانت تواجهها فقد أنفقت هي على علاجها في السنة الأولى ثم عولجت على نفقة الدولة بعد ذلك، ثم توقف هذا الدعم الحكومي في الفترة الأخيرة حيث لم يكن هناك سبب طبي موضوعي لاستمراره إلى ما لا نهاية، خاصة أن ما تعاني منه يمكن التعامل معه في مصر.

 7- سقوط الأسنان أو خلعها في الفترة الأخيرة مع التهاب في اللثة جعلها تستخدم أسناناً مؤقتة لحين قدرتها على زرع أسنان دائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق