الجمعة، ٢٧ أبريل ٢٠١٢

جدتي مريضة بالسكري واسمع دائما انه عليها ان تعتني برجليها بشكل خاص,ما هي الطريقة ولماذا؟


سؤال \جواب

جدتي مريضة بالسكري واسمع دائما انه عليها ان تعتني برجليها بشكل خاص , ما هي الطريقة ولماذا؟

عزيزي ,إن معظم مشكلات ومضاعفات داء السكري يكون سببها أخطاء في تعامل المريض نفسه مع مرضه وإهماله اتباع طرق الوقاية من تلك المضاعفات أو العمل على تأخير حدوثها.



وهناك اثنتان من بين مجموعة المضاعفات الشائعة الحدوث لمرضى السكري لهما تأثير كبير على حياة هؤلاء المرضى حيث تشتركان في ظهور مشكلات القدم السكرية في وقت مبكر من حياة مرضى السكري والتي قد تنتهي ببتر الأطراف، هما تلف الأعصاب وضعف الدورة الدموية.





تنشأ الإصابة بالقدم السكري عند مرضى السكري بنسبة أعلى 4 مرات من غيرهم من الناس.فقد يصاب البعض بأمراض ومشاكل صحية نتيجة ضغط الدم، أو نتيجة التدخين، أو ارتفاع الكوليسترول، إلا أن المصابين بالسكر، ترتفع لديهم نسبة الإصابة بهذه الأمراض والمشاكل الصحية ومن بينها القدم، بنسبة 4 أضعاف.

ومن أهم أسباب الإصابة بالقدم السكري، هو وجود أضرار في الشرايين المغذية للقدمين، والتي تعدّ دقيقة ورفيعة جداً، بسماكة تبلغ 2 – 3 ملم فقط. فمن المعروف أن الشرايين التي تخرج من القلب تكون سماكتها تقريباً 32 ملم، ثم تضيق قليلاً كلما نزلنا إلى الأسفل لتبلغ نحو 28 ملم في البطن، وعندما تبلغ الساق تكون قد أصبح دقيقة جداً. فإذا ما حدث ضرر في هذه الشرايين الدقيقة، فإن ذلك يؤدي إلى عدم وصول الدم لبقية أطراف القدم، ما يؤدي إلى الإصابة بداء القدم السكري.

مع العلم أن هناك بعض العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض، كأن يكون المريض بالسكري يعاني من ضغط الدم، أو أن يكون مدخناً.. وهنا تصبح نسبة الإصابة بالقدم السكري 80%، لأن الضغط والتدخين يؤديان إلى أضرار في الشرايين.



سأطلعك على توصيات الأكاديمية الأميركية لجراحي العظام التي تقدم مجموعة من الاقتراحات للمحافظة على صحة أقدام مرضى ألسكري أذكر منها ما يلي:



·         أن يتجنب مريض السكري المشي حافي القدمين لتقليل خطر الإصابة العفوية للقدمين.



·         غسل القدمين بعناية ولطيف بالماء الدافئ والصابون كل يوم، والتأكد من أن المياه ليست ساخنة جدا، ومن ثم يجب تجفيف القدمين بعناية.



·         ترطيب جلد القدمين في كثير من الأحيان.



·         الحفاظ على أظافر القدمين مقصوصة ومقلمة بطريقة صحيحة، بحيث تكون أطرافها مستقيمة وليست دائرية وذلك لمنع نمو الظفر داخل جلد الأصبع.



·         أن يتجنب مريض السكري استخدام أي أداة حادة أو وسادة تدفئة القدمين أو حتى الكريمات أو المحاليل المطهرة لأصابع القدمين من دون وصفة طبية.



·         المحافظة على إبقاء القدمين دافئتين في جميع الأوقات.



·         الإقلاع عن التدخين.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق