الأحد، ٢٥ مارس ٢٠١٢

10/10 القهوة !


10 حقائق عن القهوة!

1.      الادمان الاسود

شرب القهوة ليس بعادة فقط انما ادمان الذي ينبع من تأثير الكفائين على الجهاز العصبي المركزي(يعرقل الكفائين عمل مادة الادينوزين ويختل مكانها على المستقبلات العصبية receptors).

لذلك يحول هذا المسار عملية الاقلاع عن تناول القهوة لعملية صعبة تصحبها اوجاع في الراس,عصبية ودوخة.

2.      صفارة تهدئة

من المعتقدات السائدة ان القهوة ترفع من احتمالات الاصابة امراض القلب , السرطان وترقق العظام ولكن اثبت العكس في السنوات الماضية حيث ان العديد من الابحاث تحدثت عن العكس تماما , فتناول من 2-3 فناجين من القهوة  لا تضر انما بإمكانها ان تحسن الصحة , اذا من اين نبعت كل هذه الادعاءات الكاذبة والمعتقدات ألسائدة لم يلغ الباحثون الحقيقة ان الكثير من شاربي القهوة يدخنون خلال تناولهم للقهوة لذلك فهي تعتبر مضرة !

3.      الكفائين ليس وحده

تحتوي القهوة على 1000 مركب غذائي من بينهم العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة .الياف غذائية ومضادات اكسدة.قسم من حسنات القهوة تعود لهذه المركبات وليس للكفائين.

4.      اقل سكري

الاشخاص الذين يداومون على شرب القهوة معرضون اقل من غيرهم للإصابة بالسكري ,يشير بحث اخير ان النساء اللواتي شربن 4 فناجين قهوة يوميا اصبن بالسكري بنسب اقل من النساء اللواتي لم يشربن القهوة.التفسير المنطقي لذلك هو ان مضادات الاكسدة تعرقل وتؤخر استيعاب السكر في الدم.

5.      بطلع عالراس؟!

يحسن احتساء القهوة ,القدرة على التركيز للمدى القصير ويخفض من احتمال الاصابة بالالزهايمر    Alzheimerاو النسيان والاختبال dementia وحتى بالشلل الرعاشي Parkinson.الرجال الذين احتسوا على الاقل فنجانا واحدا من القهوة عانوا اقل ب50% من هذه الامراض مقارنة مغ الرجال الذين لم يحتسوا القهوة بتاتا.

6.      الواقي؟

للقهوة  تأثير واق حتى من السرطان وخاصة سرطان الامعاء ألغليظة كما ووجد ان احتمالات الاصابة بأنواع السرطان مثل سرطان ألرحم الكبد البنكرياس الكلى,وحتى المخ اقل لدى الاشخاص الذين يشربون القهوة.

7.      القهوة و الكبد

تؤثر القهوة وخاصة قهوة الفلتر (المصفاة) والقهوة المذابة مع الحليب(النسكافيه) بشكل ايجابي على الكبد فهي تقلل من احتمالات الاصابة بتشحم الكبد وإمراض الكبد المختلفة.

8.      تحسن الفعالية الرياضية

احتساء القهوة قبل بساعة من بدء التمرين الرياضي الحي هوائي aerobics)) تقلل من الاحساس بالتعب خلال التمرين وتساعد على مواصلة بذل الجهد لفترة زمنية اطول (ألركض ركوب الدراجة,السباحة).

9.      احذروا التسمم

احذروا احتساء كمية اكثر من 600 ملغم من الكفائين خلال اليوم ( هذه الكمية موجودة ب 4 فناجين من قهوة الفلتر المركزة او 10 فناجين من القهوة المذابة الحليب او النسكافية )او شرب 250 ملغم من الكفائين بوجبة واحدة كاملة .لماذا؟شرب كمية كبيرة من الكفائين يسبب التسمم من القهوة .ما هي هذه الاعراض قلة الراحة,العصبية,النبض ألسريع ارتفاع بضغط الدم,الدوخة,اوجاع الرأس الأرق تورد الخدين, مشاكل بالهضم,وحتى الخوف .تناول اكثر من 1000 ملغم من الكفائين في اليوم يؤدي الى اعراض اكثر قسوة مثل تشوهات في ألشرايين هذيان ,رجفان في بطين القلب.

10. خطر

بإمكان القهوة ان تضر الاطفال ما دون ال 18 سنة , النساء الحوامل,النساء المرضعات,الاشخاص الذين يعانون من ترقق العظام,ولكل من يتناول ادوية تحتوي على الكفائين وأدوية لا تتوافق مع القهوة

السبت، ٢٤ مارس ٢٠١٢

غدا الاحد ! 3 نصائح لبداية اسبوع موفقة وايجابية

                    



يستقبل العديد منا يوم الاحد او الاثنين باللعنات والاستياء الشديدين وذلك لاننتهاء العطلة الاسبوعية بسرعة الضوء والعودة الى مشاغل العمل 


          فرّغوا الضغوطات من قلوبكم مساء السبت

اكتبوا عن الذكريات القاسية والحالات النفسية الصعبة التي تمرون بها , المصاعب , بعض المواقف التي لا تحبذون استرجاعها وعبروا عما يخالج صدوركم من امور مزعجة على ورق ثم مزقوا الورق وارموه في سلة المهملات , وباشروا بكتابة الذكريات الحلوة والعذبة ,والأمنيات والأحلام الجميلة واتركوا بصمة ايجابية لسائر اليوم.

     استرخوا !
خذوا شهيقا عميقا وازفروه ببطء واسترجعوا الذكريات الجميلة خلال الاستماع لأغنية تحبونها او النظر الى صورة او لوحة تفضلونها

         عناق المحبة
عانقوا بعضكم بعضا , عانقوا اطفالكم , أحفادكم ,اصدقائكم , أزواجكن, زوجاتكم ,فالعناق والملاطفة يفرزان هرمون الحب الاوكسيطوسين ,الذي يزيد من عطائنا للآخر .تبنوا هذه الفكرة بشكل يومي واجعلوها محطة الراحة واكتساب الطاقة وأعطوها اسما وزمنا , مثلا :"لحظة ألعناق"



سموم في البطاطا ؟!؟!




هل تلاحظون ان على حبات البطاطا الموجودة لديكم في الثلاجة او في سلة الخضار تظهر بقعا خضراء اللون اذا, امتنعوا عن اكلها.لماذا؟

هذه البقع الخضراء تحتوي على مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) الناتجة من تعرض حبات البطاطا لأشعة الشمس وأيضا على مادة مرة الطعم وسامة تسمى السولانين Solanine)).

ما هي المخاطر التي تكمن بأكل مادة السولانين؟

اذا ما اكلتم كمية ما دون ال 2 ملغم سولانين لكل كيلوغرام واحد فلا خطورة بذلك .لكن طعمه المر يسبب القلق لدى العديد من الاشخاص فيبتعدون عن اكله.مع ذلك من المهم ان نعرف ان هناك اطفالا وبالغين غير حساسين للطعم المر اذ لا يشعرون بمرارة الغذاء (خاصة الاطفال الصغار) فهم معرضون لتناول كميات كبيرة من السولانين والإصابة بالإسهال والاستفراغ وأحيانا لفقدان الوعي وحتى للهذيان.

تناول كمية اكبر من 3 ملغم سولانين للكيلوغرام الواحد خطرة وسامة.

كيف نمنع تطور السولانين في البطاطا؟

نخزن حبات البطاطا بمكان مظلم ومفتوح للهواء الطلق.

هل من المسموح ان نأكل حبة بطاطا بعد ازالة الاقسام الخضراء منها؟

ازالة الاقسام الخضراء من البطاطا تقلل كنية السم بنسبة 30-80% ولكن لا تستأصله تماما فلذلك من غير المفضل ان نأكل بطاطا التي تواجدت في الشمس لمدة طويلة.

هل طهي حبات البطاطا يحلّل هذه السموم؟

لا ولكن قلي البطاطا (بدرجة حرارة 70 سلزيوس وما فوق) يقلل كمية السموم ولكن الطبخ على النار او في الفرن لا يجعلونها صالحة وآمنة للأكل.

هل هناك اشخاص اكثر عرضة للتسمم من جراء تناول هذه السموم؟

المرضى ذوي الامراض المزمنة والحوامل لذلك من المفضل ان يتجنبون تناولها.

الأربعاء، ١٤ مارس ٢٠١٢

الرجل الي كان يغسل الصابون!

كان يقال عن الموسيقار محمد عبد الوهاب إنه من شدة هوسه بالنظافة كان يغسل الصابون قبل استعماله. وكنا نلاحظ ذلك.. فهو يغسل يديه قبل الأكل وبعد الأكل وإذا كان في نيته أن يأكل وإذا كان في نيته ألا يأكل.. وكان يضع منديلا على أنفه، حتى لا يشم رائحة كريهة يتوهم مصدرها من أي إنسان قريب منه.


وفى يوم كنا في طريقنا إلى الغداء عند الأستاذ يوسف وهبي فقيل لعبد الوهاب: مع الأسف الماء مقطوع..

فانزعج وطلب من السا...ئق أن يعود به إلى البيت.. مع أن الحل بسيط وهو أن نأتي له بالماء من أي مكان أو أن يذهب إلى جار ليوسف وهبي ويغسل يديه وسوف يكون مصدر سعادة لهذا الجار.

وكان توفيق الحكيم يداعبه قائلا: سوف تتعذب كثيرا يا عبد الوهاب، فجهنم ليس فيها ماء لغسيل اليدين.. والناس في الجنة ليسوا في حاجة إلى غسل أيديهم وأرجلهم.. 


وكان يقول في تفسير ذلك إنه (هوس) الدقة.. فهو حريص جدا على فنه وحريص جدا على أن يكون في أكمل صورة.. وعبد الوهاب يجري بروفات كثيرة على ألحانه إذا كانت له وإذا أعطيت لأي فنان آخر.. إنه يسهر بالساعات لا طعام ولا شراب حتى يكتمل العمل على النحو الذي يراه..

على فكرة عبد الوهاب لم يحبذ احتساء لا القهوة ولا الشاي خوفا على صوته

عن انيس منصور
 
استمعوا لاحدى اغاني العبقري الاكثر جمالا :
 
يا دنيا يا غرامي
 

الثلاثاء، ١٣ مارس ٢٠١٢

الكوكا كولا ؟ البيبسي ؟ سرطان شو العلاقة ؟

بعض الفحوصات المخبرية كشفت ان لون الكراميل في مشروبات الكولا التابعة للشركات التجارية بيبسي و كوكا كولا يحتوي على مادة كيماوية التي تسبب السرطان في الحيوانات .

فحتى لا تضطر الشركتان ان تحذر الجمهور من وجود هذا المسرطن وحتى لا تنشر هاتان الشركتان الفضيحة الصحية عن طريق كتابة تحذير ,تقوم به الشركتان بتحذير المستهلك من وجود هذه المادة , فقريبا جدا سيتم ازالة هذا المسرطن من جميع المشروبات في العالم !
تدعي الشركتان ان ازالة هذا المسرطن من الخلطة الخاصة لكل منهما لن يغير من طعم المشروب ولن يلاحظه المستهلكون .

تدعي الشركتان انهما طلبتا من مصنع لون المشروب الكراميلي بتغيير مسار التصنيع ذاته,حتى يتلائم مع قوانين كاليفورنيا التي تمنع تسويق منتوجات تحتوي على كيماويات سامة وتشكل خطرا على صحة وسلامة الجمهور.

بدأت القضية قبل عدة شهور عند اكتشاف وجود المادة الكيماوية 4 ميتيل ميدازول  بالمشروبات .هذا الكيماوي الموجود باللون الكراميلي للمشروبات اثبت انه يسبب السرطان في الحيوانات.

بحسب القوانين في ولاية كاليفورنيا ,يمنع منعا باتا تعريض الجمهور لخطر الكيماويات  دون الافصاح والاعلان بشكل علني على المنتوج .لذلك اذا ما قررت الشركتان ابقاء هذا الكيماوي في المشروبات فسيتحتم عليها ان تصرح بوجود الكيماوي في المشروبات على غلاف المنتوج .

وافقت الشركتان على ازالة المركب الكيماوي من المشروبات التي تباع في ولاية كليفورنيا ومن ثم ازالته من المشروبات التي تباع في ارجاء العالم.

بعكس الولايات المتحدة , يدعي الاوروبيون ان لا حاجة للتخوف والقلق من وجود هذا المركب الكيماوي في المشروبات .


الخميس، ١ مارس ٢٠١٢

مكتئبة ؟ شو اللي صار مع سعاد حستي ؟

الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في العصر الحديث، يصيب الناس من مختلف الأجناس والأعمار ولكــن نسبته لدى النساء أكثر من الرجال، وقد أوضحت الدراسات أن 25% من الناس قد يصابون بالكآبة خلال مرحلة مـا من حياتهم. 


 وبالرغم من كل ذلك فهذا ا...لمرض الذي قد يخيف البعض لم يمنع عنا إبداع أرنست همنغواي ولا حنكـة تشرشـل أو شهرة غوتة في العالم أجمع.


فالاكتئاب ليس خطؤك ولا يوجد سبب يدعوك للخوف أو الخجل منه، فهو مرض مثل التهاب القصبات ومن الطبيعي ألا نخاف ولا نخجل منه عندما نطلب المساعدة.


شو اللي صار مع سعاد حسني طبيا ؟
 
هناك عدد من الأسباب المنطقية لاكتئابها وهي:-

 1- الألم المزمن في ظهرها وفى أجزاء أخرى من جسمها.

 2- التغير في صورة الذات بسبب زيادة وزنها وبسبب شلل في عصب الوجه.

 3- تأثير الأدوية المسكنة للألم وأدوية الكورتيزون حيث إن هذه الأدوية حين تعاطيها لفترة طويلة تسبب حالات من الاكتئاب الشديد.

 4- المرحلة العمرية التي كانت تعيشها حيث كانت فوق ألـ 55 من عمرها وهي المرحلة التي توقفت قبلها الدورة الشهرية وحدثت تغيرات في هرمونات الجسم تهيؤها للاكتئاب.

 5- اجتماع ثنائية الغربة والاغتراب، فقد حدثت عملية خلع اجتماعي من الوسط الذي عاشت فيه وأحبته إلى مجتمع غريب عليها وهي غريبة عليه.

 6- المشكلات المادية المزمنة التي كانت تواجهها فقد أنفقت هي على علاجها في السنة الأولى ثم عولجت على نفقة الدولة بعد ذلك، ثم توقف هذا الدعم الحكومي في الفترة الأخيرة حيث لم يكن هناك سبب طبي موضوعي لاستمراره إلى ما لا نهاية، خاصة أن ما تعاني منه يمكن التعامل معه في مصر.

 7- سقوط الأسنان أو خلعها في الفترة الأخيرة مع التهاب في اللثة جعلها تستخدم أسناناً مؤقتة لحين قدرتها على زرع أسنان دائمة.