السبت، ٢٨ يناير ٢٠١٢

ماذا يعرف الشباب عن العلاقات الجنسية وما بعدها ؟!

استفتاء عالمي بعنوان "عيش حياتك اعرف حقك" الذي ضم 6026 شاب وشابة من 29 دولة من العالم, بين الاعمار 15-19 فحص التصرفات الجنسية لهؤلاء الشبان واتضح ان هناك معتقدات خاطئة وحقائق كاذبة يؤمن بها الشبان مثلا 50% يؤمنون ان الاستحمام بعد ممارسة العملية الجنسية بامكانه ان يحمي من حمل محتمل , 50% منهم لا يستعملون وسائل منع! كما ويعتقدون انه لا يمكن حصول الحمل في المرة الاولى التي يمارس فيها الشبان العملية الجنسية ! وطبعا العكس صحيح :)

احلام سيجموند فرويد

توصّل سيجموند فرويد في سنوات الأربعينات لنظرية هامة جدا وقال أن خلال عملية الحلم ,ينتعش الدماغ ويراجع التمارين والمهام الذي تعلمها خلال ساعات النهار فيخزّن ويبني الذكريات.وهو فعلا صادق !

الاثنين، ٢٣ يناير ٢٠١٢

وزارة الصحة تحذر الجمهور من استعمال دواء" الجيلينيا" لتصلب الانسجة العصبية !

تبنت وزارة الصحة  امس الاحد تعليمات وتحذيرات التي اصدرت من قبل وكالة الادوية الاوروبية (EMA)  تتعلق بالدواء "جيلينيا" الذي يستعمل لعلاج مرضى تصلب الانسجة العصبية ويعطى عن طريق الفم .فقد اصدرت وزارة الصحة توصيات لاجراء فحوصات رسم القلب ( EKGׂ)  قبل اعطاء الدواء الموجود في سلة الصحة منذ بداية العاام الجاري , وتعود الاسباب لعدة حالات وفاة خارج البلاد . الشركة المصنعة للدواء: نحن نعمل بحسب التعليمات ولا صلة بين حالات الوفاة الاخيرة وتناول "الجيلينيا".





بحسب التوصيات الجديدة على الطواقم الطبية ان تجري للمريض فحص رسم القلب ( EKGׂ)  قبل وبعد اعطاء الدواء لاول مرة ,اجراء فحص لنبض القلب وضغط الدم, ان تتابع المريض لمدة 6 ساعات متتالية بعد تناوله الدواء , لتقليص احتمالات حدوث اضطرابات ضابطة النبض.اذا ما ظهرت على المريض عوارض لاضطرابات قلبية فعلى الطاقم الطبي متابعة المريض لفترة تتعدى ال 6 ساعات .

يتطلب ايضا من المريض ابلاع طبيبه او الممرض\ة بكل تغيير صحي  يطرأ عليه بعد تناول الدواء مثل اوجاع في الصدر , وهن, دوخة .

ما السبب لكل هذه الفوضى؟!

صرحت الوكالة الاوروبية للادوية في نهاية الاسبوع المنصلرم انها تفحص نجاعة دواء "الجيلينيا "مقابل مخاطره بسبب وصول العديد من الشكاوى باصابة مرضى باضطرابات قلبية من جراء تناولهم للدواء.فقد توفي في الولايات المتحدة مريضا بعد تناوله للجيلينيا 24 ساعة ولم يعرف سبب وفاته حتى الان . وتبعته 6 حالات وفاة اضافية مشبوهة.

اعلم !

ادخل دواء " جيلينيا" لسلة الصحة في مطلع العام الجاري  , وخصصت له ميزانية 16.2 مليون شيقل التي تخدم 450 مريضا. يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة " فينجوليمود" التي تعطى لاكثر من 30 الف مريض حول العالم

الشركة المصنعة للدواء نوفارتس تفحص حيثيات الموضوع وستصدر تعليمات جديدة في الايام المقبلة .



الأحد، ٢٢ يناير ٢٠١٢

اشتريت لابني قدادا او هامستر من عائلة القوارض !



اشتريت لابني حيوانا قارضا من عائلة الفئران ,يلعب معه ليلا نهارا ? سؤالي ما علي فعله اذا ما عض هذا الحيوان ابني?

من الممكن ان تسبب عضة القارض في بعض الاحيان النادرة التلوث, ليس هناك اية خطر لاصابة طفلك بمرض الكلب فقلما  تصيب القوارض من نوع الغربيل او الفأر او الهامستر ولكن تتواجد في افواه هذه القوارض كميات من الجراثيم المختلفة لذلك من المفضل ان تنظفي العضة بشكل جيد او تتابعيها وعليك الانتاه اذا ما ظهرت على طفلك علامات الالتهاب والانتفاخ الموضعي, عندها يجب استشارة الطبيب .

الخميس، ١٩ يناير ٢٠١٢

استرخوا :)

قبل بداية الامتحان حاولوا أن تمارسوا تمارين الاسترخاء والتنفس العميق فهي تساعد على التحرر من الأعباء والضغوطات ,لذلك خذوا شهيقا عميقا وازفروه ببطء تام وكرروا العملية ثلاث مرات على الأقل في بداية الامتحان وخلاله.

الأحد، ١٥ يناير ٢٠١٢

ولاد اليوم مش متل ولاد زمان !؟؟

التطور الجنسي المبكر ! اطفال مصابون بالربو؟!! اطفال يلبسون النظارات؟! ! حقائق حقائق حقائق!






في سنة 1991 معدل الجيل الذي برز فيه الثديين لدى الفتيات كان 10.8 سنوات بينما اليوم هبط  لمعدل 9.8  سنة .


خلال سنوات الثمانينات ظهرت العادة الشهرية  لدى الفتيات عند جيل ال 13 اما اليوم فقد هبط ل 12.5 سنة  .


ارتفع عدد الاطفال الذين يلبسون النظارات في البلاد والعالم  اكثر بثلاث اضعاف مقارنة مع سنوات ال70 .


في العشرين سنة ما بين ال1985 و ال2005 ارتفع عدد الاطفال المصابين بالربو بضعفين  من 5% حتى 10%.


لقراءة المقال الكامل بامكانكم متابعة المدونة والمواقع الالكترونية  في الايام المقبلة :)

الثلاثاء، ١٠ يناير ٢٠١٢

روّق\ي حالك وهدّي اعصابك !



كيف يعمل الاسترخاء ؟الاسترخاء الحقيقي ليس مجرد التوقف عن العمل خلال المساء . عليك أخذ وقتك لانجازه بطريقة صحيحة . والواقع أن الاسترخاء الفعلي يفضي إلى عدة فوائد في الصحة ، وخصوصآ من حيث إزالة الجهد الذي يسبب عددآ من المشاكل الصحة ، مثل : التهيجات الهضمية ، مرض القلب ، الألم ، الربو ، القلق ، و الغثيان .
والتنفس العميق هو طريقة لتخفيف الاجهاد ، وهو أساسي للاسترخاء . والواقع أن تمارين التنفس تشكل جزءآ مهمآ من العادات القديمة في اليوغا و التأمل . لذا ، خصص بضعة دقائق كل يوم لإنجاز تمارين التنفس
الاسترخاء في العمل
من المهم إرخاء توتر العضلات خلال العمل ، فيتحسن بذلك شعورك وأداءك . خذ بضعة دقائق لإنجاز تمارين التمدد ، مثل الوقوف وتمديد الذراعين إلى السقف ، ومن ثم تمديد الذراعين وراء الظهر ، من المفيد أيضآ النهوض والسير لبضعة دقائق .
تمارين التنفس للإسترخاء
تنفس الصدر يجلب الاوكسجين إلى الرئتين بسرعة . نحن نتنفس بهذه الطريقة أثناء القيام بالتمارين الرياضية أو التواجد في وضع مجهد .
هذا التمرين سريع ويساعدك على الاستيقاظ في الصباح والشعور بيقظة أكبر عند إنعدام الطاقة .
إرتدي أولآ ثيابآ مريحة وإخلع الحذاء ، ونم على سطح صلب ومريح وضع يديك برفق فوق صدرك وأغلق عينيك . إستعمل العضلات صدرك وإشهق وإزفر ببطء .
يفترض أن ترتفع يداك عند الشهيق وترتفع عند الزفير


المصدر طبيب دوت كوم

اشعة الشمس انجع مهدئ طبيعي للجسم !

تعرضوا للشمس لمدة 15 دقيقة يومية فالتعرض للشمس ضروري لانتاج فيتامين دي الضروري لسلامة الجلد, فهذة الخطوة تمنع تطور ترقق العظام كما وان ضوء الشمس يشكل مهدئا طبيعيا لمنع تطور الاكتئاب وخاصة في فصل الشتاء!

السبت، ٧ يناير ٢٠١٢

عدّل مزاجك وشوف صحابك !

   التقوا بالأصحاب !

 فهذه الفعالية الاجتماعية تجعلكم سعداء.تؤكد الابحاث ان احتمال تحسن المزاج بعد لقاء الاصحاب والاحباب بامكانه ان يرتفع بنسبة 25%.


الجمعة، ٦ يناير ٢٠١٢

ابتسامات ابتسامات ابتسامات !


سنة جديدة طلت علينا جميعا لنستقبلها بحفاوة وبتفائل دعونا نضع التفائل نصب اعيننا كوسيلة تعزز الثقة بالنفس وتصيب الاهداف فبمساعدة هذة الخطوة الجميلة نحسن من اداء جهاز المناعة ومن عمل القلب .فقد وجدت الابحاث ان البشر ذوي الاطباع المرحة الضحوكين والمتفائلين يعانون اقل بكثير من مشاكل القلب نسبة للاشخاص ذوي المزاج العصبي واتحدث هنا عن نسبة تصل ال 50% !!فابتسموا! !

الخميس، ٥ يناير ٢٠١٢

شوية موسيقى ؟!

تفيد الابحاث ان الاستماع للموسيقى المحببة عليكم يعمل على تشغيل العديد من الاماكن في المخ التي تعمل عند اكل الشوكولاطة او التمعن بصورة انسان تحبونه او ممارسة العلاقة الحميمية! كما ووجد العلماء ان الاستماع للموسيقى المحببة عليكم عند الشعور بالالم لكل من يعاني من الالام المزمنة يخفف من قوة الالام بنسبة 20% !!

الاثنين، ٢ يناير ٢٠١٢

قريبا تحذيرات صارمة على المشروبات الكحولية !

قريبا جدا سوف تكتب تحذيرات صارمة  على قناني المشروبات الروحية التي تحذر المستهلك من خطورة استهلاك هذا المنتوج .



صادقت لجنة الاقتصاد في الكنيست على البند في اقتراح قانون الذي ينص على كتابة التحذيرات من عواقب شرب المشروبات الروحية على المنتوجات .تنص هذه التحذيرات على توخي الحذر الشديد من عواقب شرب الكحول بجرعات كبيرة وبالتالي على التمييز بين المنتوج الذي يحنتوي على نسبة منخفضة من الكحول 5% وبين المنوج الذي يحتوي على نسب اعلى.سوف يتم تنفيذ هذا القرار : خلال عدة اشهر .

هذه اللجنة اجتمعت بالاساس لتقديم اقتراح قانون الذي ينص على منع نشر و تسويق المشروبات الروحية في اللافتات العامة , الجرائد , المجلات الشباب والمراهقين وبالتالي تمت المصادقة عليه في القراءة الثانية والثالثة . واضيف هذا البند الفرعي الذي يتعلق بالتحذيرات للقانون الجديد وتتم المصادقة علية في القراءة الثانية والثالثة خلال الاسبوعين القادمين .

لم يقرر بعد النص الدقيق الذي ستتم كتابته على قناني المشروبات الروحية ولكن هذه التجذيرات ستكتب بشكل واضح وكبير وتأخذ حيزا من المنتوج بحيث ترى بشكل واضح جدا للعين المجردة .




بحسب معطيات الجمعية لمكافحة الكحول والمخدرات فيعتبر الكحول مسببا ثالثا للموت في العالم ومسببا اولا للعنف !70% من حالات العنف تنسب للكحول . كما وهناك ارتفاع بنسبة الشباب والمراهقين مستهلكي الكحول مثل البيرة والنبيذ والفودكا في العقد الاخير .

حلوا الالغاز !



كل تمرين للدماغ يساعد على ابعاد خطر تدهور فعالية الدماغ والالتسهايمر لذلك فالتمارين الاكثر نجاعة ولطافة هي الشيش بيش الشطرنج قراءة الكتب العزف على الالات الموسيقية ,حل الالغاز .هذه الفعاليات تنشط الدماغ و بامكانها ان تخفض نسبة الاصابة بالالتسهايمر بنسبة تصل حتى 70 %!

ارقصوا !

ارقصوا! ! اذا مللتم من رفع الاثقال او من المشي في معهد اللياقة البدنية فارقصوا ! ان الابحاث تشير الى ان الرقص يحسن المعايير النفسية والفسيولوجية ,يعدل المزاج, يحسن عمل الرئتين, الليونة,يرفع المعنويات, ويعزز الثقة بالنفس! 

بامكانكم الالتحاق بحصة اسبوعية مركزة فيها تتمرنون بطريقة مهنية او بامكانكم رفع صوت الموسيقى عاليا في غرفتكم والاستسلام للاتغام الراقصة فارقصوا!!