الخميس، ٢ فبراير ٢٠١٢

عندما يتحول هز الاطفال لكارثة ثم لعاهة مستديمة !

سمعنا  كثيرا خلال الاسبوع المنصرم بقضية الطفلين التوأم اللذين تم زعزعتهما عن طريق الهز ربما على يد اهلهما , وبالتالي ادّت الهزّات العنيفة الى اصابتهما اصابات عنيفة وكسور خطرة مما أدت الى وفاة  أحدهما.

للوهلة الاولى نستغرب الامر اذ اغلبنا نهز أسرة اطفالنا بهدف التهدئة او الايقاف عن البكاء ولكن عندما يتحول هذا الهز الى ضربات لا نشعر بها  وعندما تمتزج عملية تهدئة الطفل بالعصبية الزائدة فنهزه هزات تضره وتألمه ونحن لا ندري بذلك فهنا الكارثة الكبرى !!




هل هذه الظاهرة معروفة ؟؟!

هذه الظاهرة معروفة عالميا وتدعى ب "متلازمة الطفل المهزوز " Shaken baby syndrome, منذ عشرات السنين . يصاب الاطفال باضطرابات تطورية , ضربات , كسور  من جراء هز عنيف . تكثر هذه الظاهرة لدى الاطفال بين الاعمار 3 ل 8 اشهر .

في أغلب الاحيان , المعتدي يكون أحد الابوين أو فرد من أفراد العائلة أو حتى الحاضنة.تنتشر هذه الظاهرة في الولايات المتحدة كثيرا اذ يصل سنويا الى المشافي والعيادات حوالي 50 الف طفل قد مروا بهذه الظروف القاسية .1 من كل 4 اطفال يتوفى نتيجة الهز والزعزعة القاسية .أما في البلاد فالمعدل يصل الى 20 حالة سنوية ,قسم من هؤلاء الاطفال يعانون نتيجة الهز العنيف من أضرار تطورية دماغية وضربات معقدة واحيانا عاهات مستديمة .

هل تعلم ؟!

ألبكاء هي الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الطفل عن محنته وازمته حتى لو كانت حكة بسيطة , وجع بطن أو حتى سخونة وبامكان بكاء الطفل أن يستمر لفترة طويلة !لذلك من واجب الاهل التعامل مع الاحساس بالالم لدى الاطفال بحنان وعطف وحب كامل .




هل فعلا بالامكان التسبب بالضرر للطفل الرضيع خلال عملية الهز ؟

هز الطفل بطريقة عنيفة يؤدي الى الاصابة بصدمة للمخ وللاعضاء المحيطة بسبب المبنى الرخو والغير مكتمل .كما وتتمزق اوعية دموية دقيقة وشبكات عصبية التي تؤدي الى نزيف داخلي بالمخ ولضغط على طبقات المخ.
هذه الضربات التي نتحدث عنها بامكانها ان تسبب العاعات الدائمة للطفل وحتى لوفاته في بعض الاحيان.

ما هي العوارض الخارجية التي تلاحظ على الطفل ؟!

استفراغ متتالي , تغير بضغط الدم ,صعوبة بالتنفس , نعس دائم, فقدان للشهية,بكاء دائم  كما وهذه الضربات تضرب احيانا جهاز البصر والسمع وتؤدي الى اضطرابات تطورية فيها .

كيف نميز طفلا قد تعرض لهز وزعزعة عنيفين ؟

عادة نحن نتعايش مع هذه الظاهرة ولا ندري بحجم الضرر الناتج من هز الطفل بعنف لذلك لانصل المشافي ولا العيادات ونسبّب اضرارا للطفل لا نعرف اسبابها فيما بعد.على طبيب الاطفال او العائلة ان ينتبه اذا ما ظهرت على الطفل آثار ضرب تحت الابط وعند الخصر كما وعليه الانتباه لقدرته على التنفس ,شهيته,ضغط دمه .هز رأس الطفل بطريقة غير مراقبة يضر عضلة الرقبة الغير مكتملة النضوج أيضا .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق