الجمعة، ٢٤ فبراير ٢٠١٢

ما هي الاشكالية باستخدام المضادات الحيوية ؟!





المضادات الحيوية موجهة للقضاء على البكتيريا، أي انها لا تُؤثر في الفيروسات المسببة لكل حالات نزلات البرد أو الأنفلونزا، ومعظم حالات التهابات الحلق والتهابات الشعب الهوائية. والإشكالية الناجمة عن الإسراف في تناول المضادات الحيوية هي نشوء حالة مقاومة البكتيريا لمفعول المضادات الحيوية، ما يُؤدي إلى ظهور وتكاثر أنواع من البكتيريا لا تُفلح في القضاء عليها تلك المضادات الحيوية.

الأحد، ١٩ فبراير ٢٠١٢

مرض المراهقات ؟ انوريكسيا نرفوسا او فقدان الشهية العصبي ؟!

اقتراح قانون جديد في الكنيست ينص باجبار مريضات الانوركسيا نرفوسا (Anorexia Nervosa)  على الرقود في المستشفى بغية انقاذ حياتهن !كل سنة  يرتفع عدد اللواتي يعانين من الانوركسيا نرفوسا في البلاد ب 1500 فتاة وتتوفى منهن 35 فتاة سنويا !!



على فكرة القانون في البلاد يجبر فقط ذوي الامراض النفسية على الرقود في المستشفى لحماية من حولهم ولمنعهم من ارتكاب اي خطر بانفسهم .ولكن اذا ما حاولنا التدقيق في حالات التي لا يشملها القانون مثل الانوريكسيا نرفوسا وهي حالة نفسية  التي تعرض حياة  المريضة للخطر ولكن ليس هناك اي قانون يلزم بتلقي العلاج والرقود في المستشفى .

فلذلك بحسب اقتراح القانون الجديد والذي سيتم تقديمه بالقراءة التمهيدية قريبا سيتمكن الطبيب من اعطاء تعليمات جبرية بادخال المريضة الى المستشفى ومعاينتها من قبل طاقم مختص ملازم لها طول الفترة العلاجية .والذي يشمل اطباء ,اختصاصيات تغذية, اخصائيون نفسيون .





الانوركسيا نرفوسا او فقدان الشهية العصبي ما هو ؟!!

فقدان الشهية العصبي يعني السير على نظام غذائي أو عدم تناول الطعام إلى الحد الذي يفقد عنده الشخص وزنه فيصبح أقل من وزنه المثالي بنسبة 15% ، وهو يتصف بالخوف المرضي من الزيادة في الوزن ، أو اعتقاد الشخص على نحو غير دقيق بأن وزنه زائد ، واستعمال طقوس قهرية لانقاص الوزن .

شاهدوا الرابط ادناه :

http://www.youtube.com/watch?v=yKzAzeil4SI

السبت، ١٨ فبراير ٢٠١٢

احمر الشفاه الصحي والصحيح؟! كيف تختارونه ؟!

ما هي العناصر الهامة  التي من الجدير الانتباه لها  عند  شراء احمر الشفاه او ال Lips Gloss!?



واقي من اشعة الشمس الخطرة ! على فكرة , نسبة الوعي لفكرة وجود الواقي من اشعة الشمس في احمر الشفاه ارتفع في الاونه الاخيرة  بسبب الوعي لامكانية اصابة الشفتين ايضا بسرطان الجلد الميلانوما !

الرطوبة , فمركبات الرطوبة هامة جدا للمحافظة على شفاه نضرة  ورطبة وحمايتهم من اضرار الطقس . اختاروا احمر الشفاه ذي نسبة الرطوبة العالية  مقارنة مع احمر الشفاه الثابت الجاف . كل ما كان احمر الشفاه اكثر جاف وثابت فنسبة الدهنيات الموجودة فيه اقل , الامر الذي بامكانه ان برفع نسبة الجفاف بالشفتين !

المواد المغذية  الدهنيات مثل الشيا المعطرة المعطرة او الفستق , ضرورية بالمستحضر للوقاية من الجفاف!

فيتامين E  يقلص من اضرار الشمس وتقريبا موجود بكل احمر شفاه!




ما هي المركبات المضرة التي من غير المفروض ان تتواجد باحمر الشفاه الذي تختارونه ؟!

مواد معطره- اذ تظهر الكلمة Fragance  على المستحضر , من غير المحبذ ان يحتوي احمر الشفاه على الروائح المصنعة فهي تصنع من عشرات الكيماويات التي بامكانها ان تتسلل للجهاز التنفسي ولداخل الجلد وتتسبب بحساسيات مختلفة وحتى ان بامكانها ان تسبب السرطان والالتسهايمر.اختاروا احمر الشفاة بدون التعطير او الذي يحتوي على مواد معطرة طبيعية , ابحثوا عن احمر الشفاه الذي يحتوي على الزيوت النباتية , شهد العسل او زبدة الشيا!

الفازلين وهو مادة دهنية التي تصنع من النفط ,مع انه يتلائم لعلاج جفاف اليدين في الحالات القاسية ولكنه غير ملائم للوجه نسبة لنسبة الدهنيات العالية التي يحتويها !

الأربعاء، ١٥ فبراير ٢٠١٢

صديق جيد = طاقة ايجابية = صحة جيدة

اقضوا اوقاتكم برفقة اصدقاء متفائلين مرحين ,ذوي مزاج عال !عندها من المحتمل جدا ان تشعروا بالفرح والسعادة  . لكن كيف يحدث هذا ؟ّ!
ينشر الاصدقاء ذوي المعنويات العالية والنفسية الايجابية الداعمة الطاقات الايجابية اينما ذهبوا والتي تؤثر بدورها على دوائر الاصدقاء المحيطة بهم وحتى على اصدقاء الاصدقاء ! تخيلوا !

الاثنين، ١٣ فبراير ٢٠١٢

امتحانات ؟! بدكوا تمرقوها بسلام ؟!

كثير مادة للحفظ , معادلات معقدة للحل , ضغط ثقيل والوقت قصير جدا !ساعات طويلة برفقة المواد الدراسية , الثلاجة وأصدقاء الدراسة .حتى نجتاز فترة الامتحانات الطويلة بكل مواعيدها ونقدر نمر من الباب من بعدها , إليكم النصائح الصحية التالية !

رانية مخلوف حلاحلة –مطورة صحة


عند الامتحان تكرم المعدة أو تهان

يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحصول على غذاء متوازن ومتكامل، كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، إذ إن الوجبات الكبيرة غالباً ما تؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول والاسترخاء مما قد يؤثر سلباً على كفاءة الطالب في الاستيعاب، وتعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي لا يمكن تجاوزها ، فهي تمد الجسم بالطاقة بعد فترة النوم وعدم تناول الطعام وتحث الجسم على البدء بعملية التمثيل الغذائي وتنشطه.

إذا كنتم ممن يفضلون الدراسة وحيدين فقسموا ساعات الدراسة وادمجوا بينها الاستراحات الحيوية والمنعشة ولا تنسوا الوجبات الغذائية , رتبوا وجباتكم منذ الصباح وكونوا على ما معرفة تامة بمكونات كل وجبة تتناولونها ولا تقعوا في فخ الثلاجة المليئة .

أما إذا ما كنتم ممن يفضل الدراسة مع الأصدقاء فحددوا ساعات الاستراحة مسبقا وحددوا محتويات الوجبات ,بإمكانكم تحضير الطعام معا في مساكن الطلبة  معا أو اخذ الاستراحات معا خارج المكتبة أو المسكن أو خارج غرف الدراسة الذاتية ولا تنسوا التمتع بالطبيعة من حولكم واستنشاق الهواء النقي خلال الاستراحات.

من الصعب جدا حل مسألة بالجبر أو بالمضر أو حتى بالفيزياء 1 ح خلال سماع صوت انقباضات المعدة الجائعة ,لذلك من المفضل أن تتناولوا وجبة خفيفة قبل الامتحان بساعتين تحتوي على السكريات المعقدة لأنها تتحلل ببطء وتعطي إحساسا بالشبع وتزود الجسم بالطاقة لفترة أطول ,لا تثقلوا على بطونكم حتى لا تشعروا بالتعب والنعاس فمثلا بإمكانكم تناول ساندويش مع جبنه ,بيضة,زعتر أو القليل من الرز أو الباستا مع السلطة .

حضروا ساندويش خفيف للامتحان , خذوه معكم وتناولوه اذا ما شعرتم بالجوع الفجائي.

الشوكولاطة؟

ترفع الشوكولاطة نسبة السكريات البسيطة لفترة زمنية قصيرة ,لذلك نشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها.لماذا؟ يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يدخل السكر إلى الخلايا وهكذا يهبط معدل السكر في الدم .لذلك من المفضل تناول السكريات المعقدة خلال الامتحان مثلا ساندويش مع قطعة من الجينة او اللبنة .

هل تعلم ؟!

يحتاج المخ إلى مستوى معتدل من الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه ، فهو يستهلك حوالي 30% من السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميا، كما أن المخ يستهلك فى المستغرقين في التفكير كالصحفيين والعلماء حوالي 90 سعر حراري في الساعة، ويحتاج المخ الى حوالي 120 150 جراما من الجلوكوز يوميا .




القهوة

نشرب القهوة عادة قبل الامتحان وخلال الدراسة لنحافظ على الصحو والتركيز ولكن من الجدير معرفته أن القهوة تحتوي على الكفائين وهي مادة منبهة ,ترفع من ضغط الدم وتؤدي إلى الإحساس بالأرق وبالخوف إذا ما تناولناها بنسب عالية.كما وان الكفائين مدر للبول فمن الغير المريح بالمرة أن نترك ورقة الامتحان وان نضيع مدة الامتحان في المرحاض.

نوم العوافي


 يخزن الجسم خلال النوم حريرات التي اكتسبها من غذائه ويحولها إلى طاقة للنمو والدفيء ,تتكاثر جميع خلايا الدماغ خلال النوم بسرعة فائقة وتتصنع كريات الدم البيضاء المسئولة عن مناعة الجسم ,خلال النوم يفرز الهرمون المسئول عن النمو ونشاط الدماغ  .قلة النوم بإمكانها أن تؤثر سلبا على النفس فتسبب الإحباط وتضعف القدرات الإدراكية والسلوكية ,من المفضل أن تناموا على الأقل 6 ساعات متواصلة قبل الامتحان ,حاولوا أن ترتبوا ساعات نومكم عدة أيام قبل الامتحان.



تمارين الاسترخاء

قبل بداية الامتحان حاولوا أن تمارسوا تمارين الاسترخاء والتنفس العميق فهي تساعد على التحرر من الأعباء والضغوطات ,لذلك خذوا شهيقا عميقا وازفروه ببطء تام وكرروا العملية ثلاث مرات على الأقل في بداية الامتحان وخلاله.

بالنجاح

الخميس، ٢ فبراير ٢٠١٢

عندما يتحول هز الاطفال لكارثة ثم لعاهة مستديمة !

سمعنا  كثيرا خلال الاسبوع المنصرم بقضية الطفلين التوأم اللذين تم زعزعتهما عن طريق الهز ربما على يد اهلهما , وبالتالي ادّت الهزّات العنيفة الى اصابتهما اصابات عنيفة وكسور خطرة مما أدت الى وفاة  أحدهما.

للوهلة الاولى نستغرب الامر اذ اغلبنا نهز أسرة اطفالنا بهدف التهدئة او الايقاف عن البكاء ولكن عندما يتحول هذا الهز الى ضربات لا نشعر بها  وعندما تمتزج عملية تهدئة الطفل بالعصبية الزائدة فنهزه هزات تضره وتألمه ونحن لا ندري بذلك فهنا الكارثة الكبرى !!




هل هذه الظاهرة معروفة ؟؟!

هذه الظاهرة معروفة عالميا وتدعى ب "متلازمة الطفل المهزوز " Shaken baby syndrome, منذ عشرات السنين . يصاب الاطفال باضطرابات تطورية , ضربات , كسور  من جراء هز عنيف . تكثر هذه الظاهرة لدى الاطفال بين الاعمار 3 ل 8 اشهر .

في أغلب الاحيان , المعتدي يكون أحد الابوين أو فرد من أفراد العائلة أو حتى الحاضنة.تنتشر هذه الظاهرة في الولايات المتحدة كثيرا اذ يصل سنويا الى المشافي والعيادات حوالي 50 الف طفل قد مروا بهذه الظروف القاسية .1 من كل 4 اطفال يتوفى نتيجة الهز والزعزعة القاسية .أما في البلاد فالمعدل يصل الى 20 حالة سنوية ,قسم من هؤلاء الاطفال يعانون نتيجة الهز العنيف من أضرار تطورية دماغية وضربات معقدة واحيانا عاهات مستديمة .

هل تعلم ؟!

ألبكاء هي الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الطفل عن محنته وازمته حتى لو كانت حكة بسيطة , وجع بطن أو حتى سخونة وبامكان بكاء الطفل أن يستمر لفترة طويلة !لذلك من واجب الاهل التعامل مع الاحساس بالالم لدى الاطفال بحنان وعطف وحب كامل .




هل فعلا بالامكان التسبب بالضرر للطفل الرضيع خلال عملية الهز ؟

هز الطفل بطريقة عنيفة يؤدي الى الاصابة بصدمة للمخ وللاعضاء المحيطة بسبب المبنى الرخو والغير مكتمل .كما وتتمزق اوعية دموية دقيقة وشبكات عصبية التي تؤدي الى نزيف داخلي بالمخ ولضغط على طبقات المخ.
هذه الضربات التي نتحدث عنها بامكانها ان تسبب العاعات الدائمة للطفل وحتى لوفاته في بعض الاحيان.

ما هي العوارض الخارجية التي تلاحظ على الطفل ؟!

استفراغ متتالي , تغير بضغط الدم ,صعوبة بالتنفس , نعس دائم, فقدان للشهية,بكاء دائم  كما وهذه الضربات تضرب احيانا جهاز البصر والسمع وتؤدي الى اضطرابات تطورية فيها .

كيف نميز طفلا قد تعرض لهز وزعزعة عنيفين ؟

عادة نحن نتعايش مع هذه الظاهرة ولا ندري بحجم الضرر الناتج من هز الطفل بعنف لذلك لانصل المشافي ولا العيادات ونسبّب اضرارا للطفل لا نعرف اسبابها فيما بعد.على طبيب الاطفال او العائلة ان ينتبه اذا ما ظهرت على الطفل آثار ضرب تحت الابط وعند الخصر كما وعليه الانتباه لقدرته على التنفس ,شهيته,ضغط دمه .هز رأس الطفل بطريقة غير مراقبة يضر عضلة الرقبة الغير مكتملة النضوج أيضا .