الأربعاء، ٢٥ يوليو ٢٠١٢

لماذا نتئاثب ؟!


لماذا نتثاءب؟

عندما يتملكنا الإحساس بالتعب, فإن أعيُننا لا تنتج ما يكفي من الرطوبة الضرورية لها,وعندئذٍ نحُك العين لتنشيط غدد الدموع لتُفرز الرطوبة المطلوبة,فالعين عند الإحساس بالجفاف ينبغي تنشيط غددها بسرعة و هذا ما نفعله لا إرادياً أثناء الشعور بالتعب و الإرهاق.


فقط من قراءة العنوان بدأتم بالتثاؤب.لماذا تتثاءب ؟ ما هي صلة التثاؤب بالتعب؟ لماذا يتثاءب من حولنا من بعدنا ؟ هل فعلا التثاؤب معد؟

هيا حاولوا ان تمنعوا انفسكم عن التثاؤب امام انسان يتثاءب,هل تستطيعون القيام بذلك؟نعم من الصعب جدا مقاومة عملية التثاؤب كما ومن العسير جدا ان يمرعلينا يوما دون ان نتثاءب.فأحيانا الاحساس بالتعب يسوقنا مباشرة الى ذلك ,حتى اننا نتثاءب مرة تلو الاخرى دون توقف! لكن ما السبب ؟ ولماذا هو معد؟



نتئاءب عادة عند الاحساس بالتعب او الملل او حتى في ساعات الصباح بعد نوم عميق .
احد التفسيرات العلمية لعملية التثاؤب ترتكز على ان مستوى الاوكسجين ينخفض في الدم ويرتفع مستوى ثاني اوكسيد الكربون وبالتالي النخاع العظمي حساس لمستوى ثاني اوكيد الكربون في الدم لذا يحصل التثاؤب الذي من خلاله نستنشق كمية كبيرة من الاوكسجين مباشرة الى مجرى الدم.
ادعاء اخر يقول ان التثاؤب يسبب تمدد العضلات والمفاصل وهكذا يمكن الجسم من محاربة التعب امنقض عليه.نظرية اخرى تربط ما بين التثاؤب والناقلات العصبية المختلفة مثل الدوبامين والسيروتونين الذان يتم افرازهما من الدماغ ويسببون عملية التثاؤب المتكررة.
نظرية اخرى تشير الى ان التثاؤب هو من بقايا تطور الانسان على مر العصور الماضية, فقد كان الانسان يكشف عن اسنانه بغية اخافة العدو او المفترس.
احد الاسئلة المحيرة التي ما زالت قيد البحث هي :"لماذا يعدي المتثائب كل من حوله؟"
بحسب الفرضيات المطروحة ,العدوى تحصل نتيجة بقايا عوامل تطورية التي تتأثر بالشبكة العصبية التي تشغّل عن طريق الحافز النظري.هذا الحافر يرتبط بالغرائز البدائية التي لا سيطرة لنا عليها.

الأربعاء، ٢٠ يونيو ٢٠١٢


كيف تتعامل مع عوامل الحيض؟ ...لدى زوجتك !





عزيزي الرجل

كيف تعامل زوجتك وتتعامل معها فترة الحيض؟

من المهم جدا ان تعلم امن المرأه خلال فترة حيضها تمر بظروف نفسية وجسدية  قاسية ومنهكة قد لا تتحملها انت وقد تتذمر منها.

تقول الاحصائيات ان حوالي 80% من النساء تعانين خلال فترة الحيض وقبلها من العديد من العوارض تسمى بعوارض "ما قبل العادة الشهرية " "PMSمثل الضيق التعب العصبية الضغط النفسي الكبير ,الم في الاطراف ,اسفل البطن , الصدر وغيرها من الاعراض.

فما عليك ايها الرجل الا وان تآزر المرأة وان تكون الى جانبها هذه الفترة ,فزد من عطفك ورقتك وتقبل مزاجها المتقلب العصبي الحاد احيانا .كما ولا تنسى ان شهوة المرأة الجنسية خلال الحيض تكون على ذات مستوى او اكثر لذا فالمداعبات الزوجية تخفف جدا من الام الحيض  فعليك بها.

حاول ان تساعدها في الاعمال المنزلية وان تبتسم بوجهها  واظهار سعادتك بوجودها بحياتك وتذكر ان المرأة في هذه المرحلة تحتاج الى من يحتويها ويربت على كتفها ويهدئ من روعها.

ملاحظة: عزيزتي المرأة قصي هذه النصيحة وعلقيها امام زوجك في مكان بارز لرفع احتمال التنفيذ.

الاثنين، ١٨ يونيو ٢٠١٢


الابداع لدى الاطفال

يعرّف الإبداع  بأنه مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله، وعادة ما يكون الطفل المبدع لديه حب الاستطلاع ، والرغبة في فحص الأشياء وربطها معاً وطرح الأسئلة باستمرار، واستعمال كل حواسه في استكشاف العالم المحيط من حوله.


وتعتبر السنوات المبكرة في حياة الطفل هي الأكثر حرجاً، ففيها تبدأ عملية تشكيل المراحل الأساسية للجهاز النفسي، وتتضح عناصر التفكير وتكتسب الشخصية قوامها وانسجامها، وتلعب الأسرة والمدرسة والبيئة دوراً كبيراً في تشكيل شخصيته وتفكيره الابداعي عن طريق التعرف على ما يمتلك من قدرات وتوظيفها مستقبلاً في أعمال وأفكار ابداعية.


كيف ننمي لدى اطفالنا روح الابداع والابتكار؟

بيئة اللعب:

من الضرورة بمكان أن نهيئ للطفل بيئة تساعده على الاكتشاف واللعب من غير قيود وخوف تخريب أثاث المنزل أو تكسير الأواني، وغيرها من أثاث البيت، وحتى في البيوت المغلقة، والتي لا تجد مساحة كافية لتهيئة مثل هذه البيئة، فلا أقل من تحديد مكان في غرفته أو ركن في البيت ليكون مكان لعبه واكتشافاته.


 التكيف مع أفكارهم:

قبول أفكار الأطفال دون تسفيهها أو وضع قيود عليها، ومحاولة النزول لفهمهم، ومجاراتهم في أفكارهم، حتى لا نوقف عملية توليد الأفكار، والتي هي أحد أهم أسس الابتكار، ولا يمنع من تعديل بعض الأفكار الخاطئة بحكمة ولين دون إبداء العنف والمصادمة، لأن ذلك من شأنه تعويق توليد الأفكار، وهذا يستلزم إبداء الأسباب والأدلة عند تعديل بعض الأفكار الخاطئة.

حلول مبتكرة:

تعزيز الابتكار لدى الأطفال يتطلب الكثير من الابتكار من جانب الكبار، وهذا يدعونا لإبراز الحلول المبتكرة للمشاكل التي تحدث كل يوم، وجعلها جزءاً أساسياً في منهج تربية الأبناء، يشاهدونها ويتأثرون بها، مع تعمد التحدث عنها، وإعطاء الفرصة لمشاهدة ابتكاراتنا، مع إشراكهم معنا في تنفيذ هذه المبتكرات.


 الحلول الجاهزة:

أعط الطفل فرصة ووقتاً كي يكتشف جميع الإمكانات، والحلول، واجعله يتحرك من العموميات إلى الأفكار الأصلية، وإياك وتجهيز الحلول له قبل إعطائه هذه الفرصة.
إن بعض الآباء يظن أنه عندما يقوم بإعطاء الأجوبة الجاهزة يساعد أبناءه على النمو الفكري، والحقيقة غير ذلك تماماً، حيث إن ذلك يقتل عنده قدرة التفكير بحلول جديدة، أو حتى محاولة التفكير بحلول.


طرق التفكير:

ركز على طرق التفكير أكثر من التركيز على النتائج، فليس مهماً أن يكسب المسابقة، أو يحصل على الأول بقدر ما يهم ما قام به من طرق للتفكير توصل بها لذلك الحل، وذلك بالثناء على طرق تفكيره أمام الآخرين ورصد هدايا للحلول الصحيحة وهدايا بطرق التفكير السليم.


 
إعطاء الفرصة للمغامرة:

إعطاء فرصة للطفل للتحدي والمغامرة عن طريق بعض الألعاب والمنافسة بينه وبين إخوانه، أو بعض الألعاب الالكترونية، وهذا سيساعده كثيراً على رؤية أفكار جديدة في الطريق. فهناك الكثير من الألعاب التي تساعد على تنمية روح الابتكار والحلول، وخاصة ألعاب التركيب.



 التحدث والتفاعل معهم:

التحدث مع الأطفال ساعة كاملة يومياً على أقل تقدير عن أنشطتهم اليومية، وكيفية قضاء أوقاتهم في الروضة أو الابتدائية، وعن أساتذتهم أو معلماتهم، ومن هم أصدقاؤهم في المدرسة، وما هي أنشطتهم في البيت، ومع أقاربهم، أو خارج البيت في النوادي ومع أصدقائهم، وعن مشاكلهم، وكيف وضعوا لها الحل، وعن علاقاتهم بمعلميهم.





عن موقع الاخصائيين العلاجيين العرب

الثلاثاء، ١٢ يونيو ٢٠١٢

و شو مع نفس ارجيلة؟


هل تعلم؟

تنقل الارجيلة الامراض المعدية !!

بعض المدخنين يفضلون التدخين بشكل جماعي مع الأصحاب، بالإضافة إلى تدخين الارجيلة في الأماكن العامة مثل المقاهي و المراقص، في هذه الحالات يشترك المدخنون في نرجيلة واحدة ويتناقلون فوهة التدخين من فم إلى فم، مما يؤدي إلى انتقال الأمراض المعدية عن طريق اللعاب، بداية من الرشح والانفلونزا، ومروراً بمرض القوباء الجنسي، بالإضافة إلى مرض السل.


كما أن البعض يضيف إلى الارجيلة مواد أخرى مضرة بالصحة، مثل المخدرات وبعضهم الآخر يستبدل الماء الموجود في القارورة بالكحول المسكرة التي من شأنها أن تزيد من تأثيرها السلبي والضارعلى الجسم هذا الأمر يعتبر خطيرا جدا عندما لا يكون للشخص المدخن سيطرة على المواد التي تضاف للنرجيلة حتى أنه يجهل ما هي المادة التي قام باستنشاقها داخل جسمه، والتي قد تتسبب في فقدانه للوعي في بعض الحالات.وخاصة ان تواجد هذا الشخص تحت الضغط الجماعي.

السبت، ٩ يونيو ٢٠١٢

اوّل بطن؟


اول بطن؟

9 نصائح ذهبية عن تغذية الطفل الرضيع!



الإنتاج حسب الطلب

الطفل السليم يرضع من 12-8 مرة يوميا في أسابيعه الأولى. من الصعب تحديد أوقات دقيقة للرضاعة.

حليب الأم سهل للهضم، وينتج بحسب احتياجات الطفل. كلما رضع طفلك أكثر، ينتج جسمك حليبا أكثر.



نداء الجوع

كوني يقظة وصاغية لاحتياجاته، لأنه يرسل علامات واضحة عن مدى جوعه. عندما يجوع، يُطلق أصوات توحي بالرضاعة، كأنه يمتص شيئا، يبحث عن الحلمة بفمه، ويبكي عادة. البكاء هو العلامة المتأخرة للجوع، كوني قريبة من طفلك لتفهمي نداء الجوع قبل أن يصل مرحلة البكاء.



خليه يشبع

لا نستطيع تحديد مدة زمنية معينة لكل رضعة. المهم أن تأكدي من أن طفلك يمسك الثدي بالشكل الصحيح يرضع بشكل كاف.

عندما يترك الطفل ثديك، استغلي اللحظة لفحص حفاظه وانقليه للثدي الاخر. أحيانا يرضع من الجهتين وأحيانا تكفيه جهة واحدة. أتركي له حرية الاختيار.



الداخل والخارج

في الأسابيع الست الأولى، تعتمد غالبية تغذية الطفل على الرضاعة. بالمقابل، يجب أن يُخرج الطفل من 3-5 مرات في اليوم وأن يبول من 5-6 مرات، كما ومن المفروض أن يزيد وزنه من 150-120 غرام في الاسبوع.





علامات الأزمة

بكاء الطفل بشكل مستمر، عدم تبوله بشكل كاف كل يوم، آلام في الحلمة، جروح في الحلمة، التهابات جلدية في الحلمة. كل هذه علامات تستدعي استشارة الطبيب، فلا تتجاهليها.





حليب مقوّى

 الحليب يتنوع ويختلف بتنوع غذاء الأم.  يمكنك أن تأكلي ما يحلو لك ، لكن المهم هو أن تشملي كل مجموعات الغذاء، أن تأكلي بانتظام وتكثري من شرب الماء.

حليب جامد

في اليوم الثالث والرابع من الولادة ينتج الثديان كمية أكبر من الحليب، مما يجعله يتكتل. الحل الأفضل لحالة التكتل هو كمادات ثلج باردة توضع على الثدي بين الرضعة والأخرى.





مخزون احتياطي  

بالإمكان حفظ حليب الأم لمدة:  من 6-4 ساعات في  الغرفة ، من 3-6 أيام في الثلاجة ، من 3-4 اشهر في التجميد المكثف.



ممنوع التسخين

قدمي الحليب بدرجة حرارة الجسم. ممنوع تسخين الحليب في المايكرو، لأنه يقتل الخلايا السليمة ويسخن لدرجات حرارة مرتفعة جدا، يمكنها أن تسبب الحروق في فم الطفل.




الخميس، ٧ يونيو ٢٠١٢

هجووووووووووم حشرات !


في كلّ صيف، يزورنا ضيوفٌ لا نرغب في زيارتهم غير المفاجئة ولا نريد هداياهم المؤلمة، تأتي الحشرات على أنواعها: النحل، الدبابير، العناكب ، البعوض وتأتي معها قرصاتها.


ففي فصل الصيف يتكاثف وجود الحشرات مما يؤدي إلى ارتفاع في نسبة الإصابات بلذعات هذه الحشرات، عادةً ما يكون رد الفعل الأولي للقرصة هو الانتفاخ في المكان، الألم والاحمرار، يشكّل سمّ الحشرة أحيانًا خطرًا جديًا بإمكانه أن يصعّد حالة المصاب وأن يؤدّي إلى ردّ فعل جسديّ شامل يؤذي الجسم وأجهزته.



شو منعمل؟
ية :
1.    لتخفيض من حدة اللذعة ولمنع الالتهاب نضع قطعة قماش مغمورة بالثلج على المكان المصاب.
2.    تدهين زيت الفيجن المعروف بكونه طارد للحشرات وللبكتيريا.
3.    تدهين مكان اللذعة بمادة الأوليفيرا، إذا وجدت لديكم نبتة الاوليفيرا اقطعوا غصنًا منها واخرجوا المادة الخام الواردة من الغصن مباشرة، وقوموا بدهن هذه المادة على المكان المصاب.
4.    تقطير قطرتين من زيت اللفندر على مكان اللذعة.

·       الحذر:

في حال تطور أحد العوارض الآتية مفضل مراجعة طبيب في أسرع وقت ممكن؛ العوارض: قصر في النفس، انتفاخ في اللسان، فهذه العوارض تدلّ على رد فعل من جميع أجهزة الجسم لذا مفضل.

·       الزيوت الأثيرية

1.    نخلط نصف قنينة من زيت الزيتون مع أضلاع وأوراق نبتة الفيجن، حتى تصل المكونات المخلوطة إلى عنق القنينة، ثمّ نضع القنينة في وعاء يحتوي على الماء المغليّ لمدة نصف ساعة، ندع القنينة تبرد حتى صباح اليوم الثاني، ثم نصفّي زيت الزيتون من المكونات الأخرى، لا ندهن هذا الزيت مباشرة على الجسم إنما نخلطه مع زيت اللوز وبعد ذلك ندهنه على الجسم.



 طريقه أخرى للاستعمال هي وضع الزيت الذي حضرناه في مبخرة وهكذا نمنع دخول الحشرات إلى البيت.
في حال أصبنا بلسعة حشرة من المفضل استعمال قطرة من زيت الفيجن مع قطرة من زيت اللفندر وقطرة من زيت شجرة الشاي، نخلطها سويًا ونضعها على مكان الإصابة، ومن الجدير التذكير أن هذه الزيوت لا تضع على الجسم مباشرة إلا بعد خلطها بزيت آخر مثل زيت اللوز.

الجمعة، ٢٥ مايو ٢٠١٢

لماذا نتثاءب؟ هل فعلا التثاؤب معد؟



عندما يتملكنا الإحساس بالتعب, فإن أعيُننا لا تنتج ما يكفي من الرطوبة الضرورية لها,وعندئذٍ نحُك العين لتنشيط غدد الدموع لتُفرز الرطوبة المطلوبة,فالعين عند الإحساس بالجفاف ينبغي تنشيط غددها بسرعة و هذا ما نفعله لا إرادياً أثناء الشعور بالتعب و الإرهاق.

فقط من قراءة العنوان بدأتم بالتثاؤب.لماذا تتثاءب ؟ ما هي صلة التثاؤب بالتعب؟ لماذا يتثاءب من حولنا من بعدنا ؟ هل فعلا التثاؤب معد؟

هيا حاولوا ان تمنعوا انفسكم عن التثاؤب امام انسان يتثاءب,هل تستطيعون القيام بذلك؟نعم من الصعب جدا مقاومة عملية التثاؤب كما ومن العسير جدا ان يمرعلينا يوما دون ان نتثاءب.فأحيانا الاحساس بالتعب يسوقنا مباشرة الى ذلك ,حتى اننا نتثاءب مرة تلو الاخرى دون توقف! لكن ما السبب ؟ ولماذا هو معد؟
التثاؤب هو احد ردود الفعل الغير مسيطر عليها ويرتبط بالاستنشاق الحاد للهواء الى الرئتين , للقيام به يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية، ويستمر التثاؤب لحوالي (6) ثوان تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة ويصاحبهما إغلاق  للعينين خلال ذلك تتوقف جميع  المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعا لمدة التثاؤب.

نتئاءب عادة عند الاحساس بالتعب او الملل او حتى في ساعات الصباح بعد نوم عميق .

احد التفسيرات العلمية لعملية التثاؤب ترتكز على ان مستوى الاوكسجين ينخفض في الدم ويرتفع مستوى ثاني اوكسيد الكربون وبالتالي النخاع العظمي حساس لمستوى ثاني اوكيد الكربون في الدم لذا يحصل التثاؤب الذي من خلاله نستنشق كمية كبيرة من الاوكسجين مباشرة الى مجرى الدم.

ادعاء اخر يقول ان التثاؤب يسبب تمدد العضلات والمفاصل وهكذا يمكن الجسم من محاربة التعب امنقض عليه.نظرية اخرى تربط ما بين التثاؤب والناقلات العصبية المختلفة مثل الدوبامين والسيروتونين الذان يتم افرازهما من الدماغ ويسببون عملية التثاؤب المتكررة.

نظرية اخرى تشير الى ان التثاؤب هو من بقايا تطور الانسان على مر العصور الماضية, فقد كان الانسان يكشف عن اسنانه بغية اخافة العدو او المفترس.

احد الاسئلة المحيرة التي ما زالت قيد البحث هي :"لماذا يعدي المتثائب كل من حوله؟"

بحسب الفرضيات المطروحة ,العدوى تحصل نتيجة بقايا عوامل تطورية التي تتأثر بالشبكة العصبية التي تشغّل عن طريق الحافز النظري.هذا الحافر يرتبط بالغرائز البدائية التي لا سيطرة لنا عليها.

الأربعاء، ١٦ مايو ٢٠١٢

اختبار منزلي للكشف عن الايدز


شهدت اختبارات الكشف عن فيروس اتش اي في” المسبب للإيدز تطورات عديدة في الفترة الأخيرة. ففي منتصف التسعينات، كان يتوجب على المرضى الانتظار لمدة اسبوعين لمعرفة ما إذا كانوا يحملون الفيروس أم لا. أما الآن فقد أصبح بالإمكان سحب عينة لعاب من اللثة، ومن ثم وضعها في إنبوبة من سائل اختباري وبعد 20 دقيقة فقط يمكن الحصول على النتيجة، وذلك بفضل نظام اختبار جديد طورته شركة أوراشور” الأمريكية باسم “أوراكويك” ، وقد بات متوفرا في المراكز الصحية والعيادات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة. كما تدرس وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية السماح ببيعه من دون وصفة طبية.







يقول مؤيدو توفير الأدوات الطبية المنزلية إن هذه المعدات يمكن أن تساعد الذين لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس.
وفي امريكا يعتبر هؤلاء الأشخاص السبب وراء 60% من إجمالي الإصابات الجديدة بالمرض سنويا. فالأشخاص الذين يعرفون أنهم يحملون الفيروس هم أقل تسببا في نقل العدوى بنسبة 50% مقارنة بالذين لا يعرفون أنهم مصابون، وأن واحدا من كل ثلاثة أشخاص يخضعون للاختبار التقليدي لا يكلف نفسه عناء الاتصال لمعرفة نتيجة الفحص.



ويتميز الاختبار الجديد بسهولته، حيث يقوم الشخص بأخذ مسحةمن سائل اللعاب من المنطقة بين الخد واللثة، والتي تحتوي على خلايا بطانة الفم. ومن ثم يضع المسحة في أنبولة مليئة بسائل خاص. وبعد 20 دقيقة تكشف نافذة ملونة في الجهاز عما إذا كانت هناك الأجسام المضادة ل “اتش اي في 1” أو “اتش اي في 2”.

ومعروف أن اتش اي في 1” موجود في مختلف أنحاء العالم ولكن “اتش اي في” يتواجد بشكل رئيسي في غرب إفريقيا. وتظهر تلك هذا الأجسام المضادة في الجسم بعد بضعة أسابيع من إصابة الشخص بفيروس “اتش اي في”.



وباستطاعة الاختبار الجديد رصد الفيروس بشكل أفضل كلما تم إجراؤه خلال مدة قصيرة من الإصابة. وقال رون سباير، المدير المالي في أوراشورأن دقة الاختبار تصل إلى 99% ولكن من الضروري تأكيد النتائج من خلال اختبارات أخرى من الأطباء أو مسؤولي الصحة العامة.