الاثنين، ٣١ أكتوبر ٢٠١١

هل فعلا حبوب منع الحمل بامكانها ان تسبب الجلطات الدموية؟

بحث امريكي جديد نشرته منظمة الغذاء والدواء الامريكية الFDA ينص على انه هناك معلومة مقلقة لمستعملات حبوب منع الحمل من نوع ياز وياسمين , ولكن هل هذا القلق جدير؟


نتائج هذا البحث تربط ما بين حبوب منع الحمل من نوع ياز وياسمين لخطر ظهور تخثرات دم قاتلة بنسبة 75% لدى مستعملات هذه الحبوب.

شارك في البحث حوالي 800 الف امراه اللواتي استعملن حبوب منع الحمل بين السنوات 2001 -, 2007قبل نصف عام نشرالFDA تحذير بصدد هذه الحبوب وعلق على العوارض الجانبية التي تكمن باستعمالها.
من الجدير ذكره ان وزارة الصحة في البلاد لم تغير توصياتها حتى الان ,كما ويدعون في مكتب وزارة الصحة ان هذه العوارض الجانبية معروفة , يتوقع ان تصدر منظمة الدواء والغذاء الامريكية تعليماتها خلال الشهرين القريبين.


اطباء النساء في البلاد يهدئون من روع النساء اللواتي يستعملن هذه الحبوب .ويوصون بعدم استبدال هذه الحبوب ,صحيح ان النتائج مقلقة نوعا ما ولكن نسبة ظهور هذه العوارض الجانبية هي نسبة ضئيلة ونادرة جدا كما وان عدد النساء اللواتي اصبن بهذا العارض الجانبي هو ضئيل جدا .


ما هو تخثر الدم؟
هو تكتل كتل دم في الاوردة جيث ان قسم من هذه الكتل ينساب مع تيار الدم وبامكانه ان يصل الرئتين , القلب او المخ وان يسد اوعية دموية في هذه الاعضاء.الظاهرة التي تسمى خثار Thrombosis بامكانها ان تكون قاتلة ,كلا الحبوب تحوي هورموني الاسطروجين الطبيعي والدروسفيرنون المصنع , تواجدهما معا بامكانه ان يرفع نسبة الاصابة بامراض القلب ,ضغط الدم,ارتفاع نسبة الاصابة بالجلطات الدموية ,سرطان الثدي,الرحم والمبايض.

السبت، ٢٩ أكتوبر ٢٠١١

تعقيدات خلال الولادة ترتفع في نهايات الاسبوع!

بحث محلي اجري في مستشفى العفولة وجد ان نسبة التعقيدات  خلال وبعد الولادة , ترتفع مع نهاية كل اسبوع وعادة ما تحدث هذه التعقيدات في الورديات اليلية . لماذا ؟ّ!

ارهاق الاطباء والطاقم الطبي هو السبب الاول كما وشح الايدي العاملة وتقلص الطاقم الطبي هو من العوامل المباشرة -لكامل التفاصيل كونوا معي عند ال 8:50 في الفقرة الصحية الصباحية من خلال برنامج الزميل نبيل سلامة اول خبر -تابعونا عبر الموجة 101 او 98.1 اف ام او عبر الموقع www.ashams.com 

فقرة اسال طبيبك مع الدكتور جريس حكيم -عيادة الشمس


فقرة اليوم من اسال طبيبك نستضيف بها الطبيب جريس حكيم المتخصص بتقويم العظام , نتحدث معه حول الام الظهر والمفاصل فأطباء العائلة يسمعون شكاوي كثيرة حول أوجاع المفاصل وخاصةً في فصل الشتاء. الأسباب لهذه الأوجاع كثيرة ويمكن أن تكون متعلقة بأمراض في المفاصل نفسها أو للأمراض غير متعلقة بالمفاصل.التوجه إلى طبيب العائلة والكشف الجسماني, هي بداية الطريق للعلاجمما تنبع الأوجاع في المفاصل؟ ما هي الامراض التي تسبب الام المفاصل؟هل النساء يملن اكثر للاصابة بهذا المرض؟ كل هذه التفاصيل واكثر من خلال برنامج عيادة الشمس , عبر اذاعة الشمس عبر الموجة 101 او 98.1 اف ام ,الساعة الواحدة ظهرا , للمشاركة اتصلوا بنا عبر الهاتف 046010101 او شاركونا عبر الوقع www.ashams.com

السبت، ٢٢ أكتوبر ٢٠١١

بحث دنماركي جديد ينفي الصلة بين السرطان والخليوي!




اكثر من مليارد شخص في العالم يحمل الهواتف النقالة ,فقد امسى الهاتف النقال حاجة لا يمكن الاستغناء عنها

بحث دنماركي كبير من اكبر الابحاث في تاريخ الهواتف النقالة يشير الا ان الهواتف النقالة لا تسبب السرطان ولا ترفع من نسبة الاصابة بالسرطان.

هل بالامكان ان نتحدث بالهاتف النقال بدون حساب؟

باحثون دنماركيون فحصوااكثر من 350,000 شخص خلال ال 18 سنة الماضية ووجدوا ان الهاتف الخليوي لا يرفع نسبة الاصابة باي نوع من انواع السرطانات.
نشر هذا البحث في المجلة العلمية BMJ .اجرى الباحثون من المعهد لبحث السرطان في كوبنهاجن البحث بين السنوات 1990-2007 بين مشتركين دنماركيين باجيال ال 30 وما فوق.

قسم المشتركون لمجموعتين,مجموعة تحمل وتستعمل الهواتف النقالة ومجموعة اخرى لاتملك الهواتف النقالة .
خلال سنوات البحث,اصيب عشرة 10,000 شخص بامراض سرطانية تصيب الجهاز العصبي.ومن تحليلات قام بها الاطباء اتضح ان نسبة المصابين بالسرطان والذين يستعملون الهواتف النقالة كانت شبيهة بنسبة الاشخاص الذين اصيبوا بالسرطان ولم يستعملوا الهواتف النقالة.

الجمعة، ٢١ أكتوبر ٢٠١١

في الولايات المتحدة الخس يحل مكان الخبز! موضة جديدة ام ابتكار صحي؟!



 في الولايات المتحدة الخس يحل مكان الخبز! موضة جديدة ام ابتكار صحي؟!


  يبدو ان الاميركيين يحاولون الابداع بقدر المستطاع اذ انهم ابتكروا طريقة للتخسيس وهي استبدال الخبز في الاكل السريع مثل الهامبورغر بالخس بهدف التقليل باستهلاك السعلرات الحرارية,ولكن للتذكير ما زالت الولايات المتحدة تتصدر قائمة الدول التي تعاني من وباء السمنة رغم محاولاتها الابداعية .
من الجدير اخذ هذه المحاولة بشكل جدي , اذ انه بالامكان توفير 300 سعرة حرارية بأكل رغيف من الخس,من بحثي الاخير في هذا الموضوع اتضح لي ان هذه الظاهرة آخذة بالانتشار في الولايات المتحدة وبدأ الكثيرون بتطبيقها.
على فكرة هذا الابتكار يعود للصينيين فهو يأتي من المطبخ الاسيوي فالصينيون بدأوا باستعمال الخس بدل الخبز قبل عشرات السنوات , اما الخس فقد دخل المطبخ الامريكي كاضافة للأكل السريع في بداية التسعينيات والأن تقترح شبكات الأكل السريع على روادها استبدال الخبز بالخس !!

فقرة ضد او مع- التبرع بالنخاع العظمي ,هيا بنا لنتبرع !



فقرة ضد او مع ؟!! في برنامج عيادة الشمس -برنامج الصحة الاسبوعي الذي يطل عليكم عبر الموجة 98.1 او 101 اف ام
من خلال فقرة ضد او مع نستضيف الدكتورة امال بشارة المتخصصة في مختبر تصنيف الانسجة بمستشفى هداسا عين كارم "تخصص علم المناعة" ستحدثنا عن التبرع بالنخاع العظمي وعن سهولة عملية التبرع !

كونوا معنا ختى تساهموا في اسئلتكم وتكونوا اول المتطوعين لاعطاء عينة من لعابكم كتتصنيف اولي للملائمة ,لكل من هو محتاج لذلك !
هل انت مع التبرع بالنخاع العظمي نعم ام لا ؟!!!
شاركونا غدا بارائكم وسنوافيكم بكل المعلومات بهذا الصدد!

حملة التبرعات ما زالت قائمة في بعض القرى العربية
لكل من لدية ضمير صاح فليذهب ليقدم عينه من لعابه من خلال فحص هين وبسيط :

الناصرة الجمعة 21.10.2011
مستشفى الناصرة الإنجليزي
ابتداءً من الساعة 09:00 صباحاً
مستشفى العائلة المقدسة النمساوي
ابتداءً من الساعة 12:00 ظهراً
-
باقة الغربية الجمعة 21.10.2011
ساحة جامع ابو بكر
ديوان باقة الغربية
12:00-19:00
-
جت السبت 22.10.2011
نادي الشبيبة العاملة والمتعلمة - بجانب البريد
10:00-15




للمزيد من التفاصيل: ادخلوا الرابط التالي :

نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي

الأربعاء، ١٩ أكتوبر ٢٠١١

تطعيم ضد الملاريا في فقرة اليوم الصباحية

الفقرة الصحية لصباح هذا اليوم مع الزميل نبيل سلامة من خلال برنامج اول خبر نتحدث فيها حول تطعيم جديد للملاريا -الوباء القاتل والمعدي في العالم ,نتائج هذا البحث الذي اجري حتى الان قرابة السنه (نشر في المجلة New england journal of Medecine)
بوسط 15 الف طفل في 7 دول افريقية مختلفة  تقول ان عدد الاطفال الذين مرضوا بالملاريا بعد التطعيم هو اقل ب 50% من عدد المرضى من ذات المجموعة . لكامل التفاصيل كونوا معنا عند ال 8:50 وتابعونا على الموجة 101 اف ام او 98.1 اف ام او على www.ashams.com


فقرة اسال طبيبك ليوم السبت الموافق

فقرة اسال طبيبك هذا الاسبوع في برنامج عيادة الشمس  نتحدث فيها مع الطبيب فياض عدوي اخصائي الامراض الباطنية والغدد الصماء ونحاوره حول  دواء الطروكسين الذي يعطى لكل من لديه قصور في عمل الغدة الدرقية فبشرى مقلقة لكل من يستعمله ,الدواء تغير وتغيرت معه حالات المرضى اذ ان الاف المرضي يعانون من عوارض جانبية قاسية مثل الارتفاع بالوزن,الام المفاصل,الاسهال,الوهن ولكن لماذا ؟!! لكامل التفاصيل كونوا معنا عند ال 13:00وتابعونا عبر الموجة 101 او 98.1اف ام او عبر الموجة  يوم السبت القادم 22 تشرين اول ! او عبر الموجة www.ashams.com  لكل من يريد ان يشاركنا بامكانه الاتصال على  او ترك تعليق هنا  046010101

السبت، ١٥ أكتوبر ٢٠١١

التبرع بالنخاع العظمي



الفقرة الطبية لصباح اليوم في برنامج اول خبر مع الزميل نبيل سلامة نتحدث فيها حول حملة التبرع بالنخاع الغظمي :نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي جميعنا نتجند للتبرع بالنخاع العظمي -فحص بسيط بواسطته تؤخذ عينة لعاب -كل من هو سليم وما بعاني من مرض مزمن بامكانه القيام بهذا الفحص-تابعونا عند ال 8:50 عبر الموجة 98.1 او 101 www.ashams.com لمعرفة اماكن التبرع في القرى العربية لهذا الاسبوع !


مجد الكروم
الثلاثاء 18.10.2011
المكتبة العامة
ابتداءً من الساعة 19:00 مساءً (نفتتح بمحاضرة عن أهمية الإنضمام للسجل تلقيها الدكتورة آمال بشارة ومن ثم ضمّ الناس للسِّجلّ)
-
كفر برا
الخميس 20.10.201
المركز الجماهيري "بايس"
ابتداءً من الساعة 14:00 ظهراً
-
الناصرة
الجمعة 21.10.201
مستشفى الناصرة الإنجليزي
ابتداءً من الساعة 09:00 صباحاً
مستشفى العائلة المقدسة النمساوي
ابتداءً من الساعة 12:00 ظهراً
**********************

الإنضمام إلى السجلّ يتم عن طريق تعبئة استمارة بسيطة وإعطاء عيّنة لُعاب.

شرح مفصّل حول النخاع, لإزالة الصدأ:
* ماذا يعني انضمامي لسِجلّ النخاع؟عند انضمامك لبنك النخاع, لا يعني هذا أنك حتماً ستقوم بالتبرع. عيّنة اللعاب التي تعطيها, تؤخذ لمختبرات فحص الأنسجة حيث تتم عملية البحث عن ملاءمة أنسجة بين الأشخاص المنضمّين للسِّجلّ وبين مرضى سرطان الدم وأمراض أخرى وراثية.
في حالة وُجِدَت ملاءمة, يتم التواصل بالمتبرع كي يعطي عيّنة دم صغيرة للتأكُّد من الملاءمة. إذا أكّد فحص الدم أنّ الملاءمة هي 100%, يتم استدعاء المتبرع لإجراء فحوصات طبية للتيقُّن من أنّ التبرع لا يضرّه.
بعد كل هذه المراحل, يتم أخذ خلايا جذعية من المتبرع.

* ماذا نعني بنخاع العظم والخلايا الجذعية؟ وهل تؤخذ من العظام؟نخاع العظم هو مصدر إنتاج خلايا الدم في الفقريّات, الخلايا الجذعية هي خلايا الدم الأولى (الغير ناضجة) والتي تُخزن في النخاع حتى تنضج ومن ثمّ تخرج من العظام إلى الدم ككريات الدم الحمراء والبيضاء المعروفة.
عند المرضى المحتاجين زراعة نخاع يكون خلل في انتاج الخلايا. الحلّ الوحيد لإنقاذهم هو زراعة النخاع.
عند التبرع بالنخاع يتم أخذ هذه الخلايا الجذعية من دم المتبرع (من اليد, كالتبرع بالدم ولكن بكمية أقل), بحيث يتم تحفيز العظم على إخراج هذه الخلايا للدم للإمتناع من أخذها من العظم كما اعتادوا سابقاً.

* ما هو احتمال ملاءمة الأنسجة بين شخصين غريبين (ليسوا أقارب)؟نسبة ملاءمة الأنسجة بين شخصين تتراوح بين 1:10,000 وبين 1:300,000,000 (من واحد إلى عشرة آلاف حتى واحد إلى ثلاثمئة مليون).
وترتفع النسبة كلما كان الشخصين أكثر قرابة من ناحية عِرْقِيّة.
أي أنك إذا وُجِدتَ ملائماً, فاعلم أن الله قد اختارك كي تنقذ حياة إنسان.

للانضمام للصفحة عن طريق الفيسبوك اليكم هذا الرابط :نخوتكم تمنحهم فرصة للحياة - حملة تجنيد متبرعين لسِجلّ نخاع العظم العالمي

الجمعة، ١٤ أكتوبر ٢٠١١

8 طرق مبرهنة للمحافظة على ذاكرة حديدية!!


8  طرق مبرهنة للمحافظة على ذاكرة حديدية!!


تكتبها : رانية مخلوف

تخيلوا أنكم تستيقظون صباحا فاقدي الذاكرة ,أتحدث عن وضع جدي ,غير اعتيادي وغير مؤقت لا يشبه السؤال:"أين وضعت مفتاحي؟" أو "أين نظارتي؟" كلا بل ظلام دامس حقيقي يحتل مكانة الذاكرة,ظلام حالك ينسيكم مكانة الأشخاص القريبين منكم,ينسيكم أسمائهم.في البداية تنسون أسماء الأغراض ووظائفهم فتلصقون الأوراق على كل غرض مثلا: كرسي-نجلس عليه او سيارة- اله نقودها لنصل من مكان إلى آخر .ثم تنسون معنى القراءة ومعاني الحروف ثم كيف تتصرفون وكيف تأكلون وتشربون ,ثم تنسون هويتكم فردا فردا.حالة من الضياع الكامل تذكرنا بمرض النسيان –الالزهايمر.


خلال عشرات السنوات السابقة اعتقد العلماء أن خلايا الأعصاب التي تموت لا تتجدد وان المخ يتوقف عن بناء روابط جديدة بينه وبين خلايا الأعصاب عندما يتوقف جسمنا عن التطور وبذلك تتراجع الذاكرة ولا يمكن العمل على تقويتها وتحسينها ولكن هذه الفرضية سقطت عندما برهنت الأبحاث الطبية أن الدماغ هو عضو حيوي , إذ انه يستطيع أن يبني روابط جديدة بينه وبين الخلايا العصبية في أماكن معينة فيه,المتعلقة بمسارات التعلم والذاكرة .كما وبإمكانه أن ينتج خلايا عصبية جديدة بكلمات أخرى بإمكاننا أن نصقل أدمغتنا وبالتالي نحسن الذاكرة ونقويها !

كيف نفعل ذلك؟ جمعت لكم 8 الطرق المثلى والمبرهنة نجا عتها علميا لتحسين الذاكرة.

1.     تعلّموا!
كلما مرّنتم  الدماغ أكثر , تحسّنت الذاكرة,دون أية علاقة بأي جيل انتم.هذه القاعدة تعمل أيضا بالاتجاه المعاكس فان لم تمرنوا الدماغ فتتراجع قدرات الدماغ الإدراكية.
العديد من الأبحاث العلمية وجدت أن التعلم والتمرين الدماغي هم الطرق المثلى لإبعاد اضطرابات الذاكرة والنسيان.كيف نمرّن الدماغ؟ كل عمليّة تعلم شيقة ومثيرة للاهتمام بإمكانها أن تصيب الهدف مثل تعلّم لغة جديدة ,قراءة الكتب,حل الألغاز,ممارسة الألعاب الذهنية,شطرنج,شيش بيش وغيرها.

2.     علّموا أدمغتكم الرياضة الحي هوائية (الايروبية)!
أوجد باحثو علم الأعصاب في جامعو ديوك المصطلح "نويروبيكس" Neurobics   (بترجمة حرة معناه الفعالية الحي هوائية الايروبية لخلايا الأعصاب) والمقصود بذلك تدريب المخ من خلال استعمال تقنيات بسيطة يومية مثل: حاولوا أن تذهبوا إلى العمل من طريق جديدة أو البسوا ملابسكم بعيون مغمضة أو افركوا أسنانكم أو احملوا هاتفكم النقال باليد المعاكسة والتي من غير المعتاد استعمالها.فالدماغ بحاجة لاستقبال محفزات جديدة بشكل دائم ومن المجدي جدا نصب التحديات له.


3.     طوّروا موهبة جديدة
استغلوا الوقت لتطوير موهبة جديدة مثل الخياطة ,الحياكة,الغناء,ممارسة الألعاب الذهنية,شطرنج, شيش بيش,فقد أكد باحثون من جامعة برنستون أن ممارسة الألعاب الذهنية تمنع تدهور الذاكرة حتى لدى الأشخاص المصابين بالالزهايمر (مرض النسيان).

4.     احلموا!
أثبتت الأبحاث أن النوم الصحي يهبنا ذاكرة وقدرات تعليمية ممتازة .النوم الذي يصحب معه الحلم هو المطلوب!!
فالراحة بدون الحلم لا تحسّن من نتائج اختبارات الذاكرة.سيجموند فرويد في سنوات الأربعينات توصّل لنظرية هامة جدا وقال أن خلال عملية الحلم ,ينتعش الدماغ ويراجع التمارين والمهام الذي تعلمها خلال ساعات النهار فيخزّن ويبني الذكريات.وهو فعلا صادق !فآلاف الأبحاث التي أجريت في المختبرات على كلا من الفئران والبشر تؤكد أن للحلم خلال النوم وظيفة هامة بتكوين الذاكرة.فخلال فترة الامتحانات يحلم طلاب الجامعات أحلاما متواصلة أكثر من العادة فالحلم خلال هذه الفترة يشكل نسبة 30%من ساعات نومهم مقارنة مع الأيام الاعتيادية التي يحلمون بها بنسب تتراوح ما بين 15-20%.
فنوم الحلم يشكل ربع نوم الليل وهو المرحلة الخامسة بكل دورة نوم,ولذلك حتى نستطيع أن نجمّع كمية كافية من نوم الأحلام علينا أن ننام على الأقل من 7 إلى 8 ساعات ليلية.


5.     حافظوا على الصحة!
مشاكل صحية كثيرة بإمكانها أن تسبب ضررا بالذاكرة وخصوصا تلك التي تتعلّق بأمراض القلب والأوعية الدموية ,أكثر هذه الأمراض هو السكري,ارتفاع الكولسترول في الدم,وضغط الدم العالي.



6.     تعلموا الهدوء والاسترخاء!
الضغط والاكتئاب يضران بالذاكرة .العديد من الأبحاث تربط ما بين الاكتئاب والضغط النفسي كسببين لتضرر الذاكرة وتراجع وظائفية الدماغ مثل الازهايمر (النسيان) والباركينسون (الشلل الرعاشي).في حالات الضغط والاكتئاب تتكون في الجسم نسب عالية من هرمون الكورتزول الذي يساعد الجسم على التعامل مع هذه الحالات.مع الوقت ومع تراكم الكورتزول يتضرر ويتدهور كليا الحصين (Hippocampus) وهو البنية الحاسمة لاختزان الذاكرة فبالتالي تتدهور الذاكرة.
فعالية رياضية تساعد الجسم على التخلص من التشنجات والضغط النفسي فعند ممارسة الرياضة يفرز الجسم الاندورفينات وهي مواد مسئولة على التهدئة وتعديل المزاج.

7.     اتركوا السيجارة!
طبعا تتذكرون جيدا الحاجة لإشعال سيجارة عند التركيز بمهمة معينة .هذه العادة بإمكانها أن تضر بقدراتكم الذهنية ولا تمكنكم من إنتاج وإتمام المهام على أتم وجه.المدخنون هم بخطر الإصابة بأضرار الذاكرة أكثر من غيرهم من الغير مدخنين بنسبة تفوق أل 40% (منظمة الصحة العالمية).

8.     تغذية سليمة!
اوميجا 3 – هو حامض دهني هام جدا لتطور الدماغ ,احد أنواع هذه الحوامض الدهنية هو ال DHA وهو يشكل قسما هاما من المادة الرمادية في المخ . حيوي لعمل خلايا المخ وتحسين الذاكرة.
بالإمكان الحصول على الاوميجا 3 من سمك البحار العميقة مثل الطونا ,السلمون من الجوز ,بزر الكتان ,فول الصويا
يوصى بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع ,تتراوح مقادير الاوميجا 3 التي يوصى استهلاكها يوميا سواء من الأسماك أو من مكملات الأحماض ما بين 0.8-1.5 غرام .(مفضل استشارة الطبيب).
الخضار الخضراء-استهلاك الخضار الخضراء اللون مثل الملفوف السبانخ البروكولي - يساعد الدماغ على المحافظة على قدراته الذهنية وتبطئ مسارات الشيخوخة
العنبية –سلسلة أبحاث أجريت في مكتب الزراعة الأمريكي وجدت أن أكل العنبية يحسن الذاكرة ويبعد خطر الالزهايمر (النسيان).

فيتامينات من عائلة B- خاصة  B6و  B12 وحامض الفوليك ,تناولوا السمك ,اللحوم الغير دسمة ,الحليب و البقوليات.

الأربعاء، ١٢ أكتوبر ٢٠١١

خمسة أسباب مقنعة لقفز الحبل!!

متى كانت المرة الأخيرة التي قفزتم بها الحبل؟هل عندما كنتم أطفالا أبناء وبنات الثامنة؟ جاء الوقت لتتعرفوا من جديد على الحبل ورياضة قفز الحبل ,فهي أسهل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها لتخفيف الوزن واقلها تكلفة ,سهلة الحمل بكل حقيبة. بالإضافة إلى أنها ممتعة وترجعنا بالذاكرة لأيام الطفولة الجميلة.

إذا ما هي فوائد القفز بالحبل؟

1.      قفز الحبل بإمكانه أن يقوي ويحسّن فعالية القلب والأوعية الدموية وان يطوّر الجهاز التنفسي.القفز اليومي لمدة 15 دقيقة يخفض من ضغط الدم ويحسن عملية الهضم ويرفع من كثافة العظام.
2.      بخلاف القفز بالمكان دون استعمال الحبل فاستعمال الحبل للقفز يطّور التأزر والتنسيق الحركي كما ويقصّر من  سرعة رد الفعل وتسجيل التوقيت.

3.      بما أن القفز بواسطة الحبل يعمل بشكل متوازي على جنبي الجسم فبإمكانه أن يطوّر توازن الجسم وثباته.

4.      القفز بواسطة الحبل لمدة خمس دقائق متواصلة  يومية يقوّي عضلات الرجلين ,الكتفين وعظام الكتفين (Scapula) وحتى عضلات البطن.

5.      قفز الحبل يعمل على تشغيل مجموعات من العضلات خلال العالية الرياضية ,فخلال فعالية قفز بالحبل لمدة 15 دقيقة بالإمكان حرق حوالي 200 حريره.




وخمس طرق لاجراء هذه الرياضة بالشكل السليم ؟!!


كيف تختارون الحبل المناسب؟

 يفضل ان يكون خفيف الوزن ومقبضاه من الخشب أو الفلين كي لا تنزلق اليد أثناء التمرين نتيجة التعرق وللتأكد من الطول المناسب للحبل ضعوا القدمين فوق منتصف الحبل ثم شدوا المقبضين إلى الأعلى ويجب أن يصلا إلى مستوى الصدر.

1.      البسوا حذاءا رياضيا مريحا وملابس مريحة

2.      حرروا الكتفين خلال القفز وحاولوا ان يكون معصما اليدين قريبين من الجسم.

3.      عليكم المحافظة على عملية التنفس بشكلها الصحيح بحيث يكون الاستنشاق من الأنف والزفير من الفم.

4.      كيفية القفز?! يجب الحفاظ على استقامة الظهر مع رفع الرأس وتوجيه النظر إلى الأمام ويجب إراحة الكتفين وشدهما إلى الخلف وثني الكوعين بزاوية 45 درجة. عند تحريك اليدين يجب تحريك الذراعين فقط لحماية مفصل الكتف، مع ثني الركبتين قليلاً للمحافظة على سلامتهما وعدم شدهما، ويمكن أداء التمارين أمام المرآة في البداية للمساعدة على الأداء الصحيح.

5.      عندما تشعرون بالتعب تابعوا تمرير الحبل فوق الجسم بخطوات كبيرة دون القفز ثم عاودوا القفز ثانية.مع الوقت قصروا أوقات الراحة وحاولوا ان تقفزوا قفزات متواصلة لمدة 15 دقيقة على الأقل.


انظروا كيف تقفز الكلاب معا الحبل !