الأربعاء، ٣٠ نوفمبر ٢٠١١

الحواسيب النقالة تسبب العقم عند الرجال؟!!


بحث اولي ارجنتيني يفيد ان الابحار اللاسلكي بالانترنت عن طريق ال WIFI يسبب ضرر في حركة الحيوانات المنوية ولتدمير المادة الوراثية الDNA والنتيجة العقم !

نشر هذا البحث في الجريدة العلمية Journal of fertility and sterility , من الجدير ذكره ان عدد المشتركين بالبحث كان 29 رجل وهو عدد قليل جدا !اخذ الباحثون عينات من السائل المنوي لهؤلاء الرجال ووضعوهم تحت الحواسيب النقالة المتصلة بالانترنت عن طريق ال WIFI , واتضح بعد 4 ساعات ان هذا 14% من الحيوانات المنوية توقفت عن الحركة و9% منها تدمرت فيها المادة الوراثية !

الاثنين، ٢٨ نوفمبر ٢٠١١

عدد المصابين بال HIV بازدياد؟

معلومات هامة قبيل اليوم العالمي لمكافحة الايدز ,نشرت وزارة الصحة اليوم معطيات مقلقة تشير الى ان نصف عدد المصابين بفيروس الHIV العام المنصرم 2010 هم من الرجال المثليين !منذ عام ال2000 عدد الرجال المثليين الذين اصابوا بعدوى فيروس الHIV ازداد ب 4 اضعاف !!!خمس هؤلاء الرجال لا يستعملون الواقي المطاطي الكوندوم ,وربعهم يستعملون السموم خلال العملية الجنسية .

الكذب لدى الاطفال ! ظاهرة تقلقكم؟!

الكذب الخيالي: يسمى هذا النوع من الكذب بالكذب الخيالي وإذا حكمنا على الطفل الذي يصدر منه هذا النوع من الكلام بأنه كاذب لكان ذلك كحكمنا على الشاعر أو الروائي أو المسامر بأنه كاذب في المادة التي يأتينا بها بمساعدة خياله الخصب ولسانه الذلق.
ومما يريح نفوس الآباء والمدرسين أن يعلموا أن هذا ليس إلا نوعاً من أنواع اللعب يتسلى به الأطفال. وعند كشف هذه القوة الخيالية الرائعة يحسن توجيهها واللاستفادة منها. وإذا لم تتح للطفل فرصة توجيه هذه الملكة وإنمائها فلا داعي للقلق والاهتمام بعلاج هذا النوع من الكذب، فالزمان وحده كفيل بذلك ولكن قد يعيد إذا نحن سألناه بطريقة لطيفة بين حين وآخر إن كان متأكداً من صحة ما يقول وإذا نحن جعلناه يحس من نبرات صوتنا بأننا نحب هذا النوع من اللعب ونشاركه فيه مشاركة فعلية، فنبادله قصة بقصة وخيالاً بخيال ونشعره أيضاً، بأن هذه القصص مسلية ولكنها مخالفة للواقع.


الدكتور شفيق مصالحة من خلال برنامج عيادة الشمس -يوم السبت الماضي 26- تشرين الثاني 2011

هل تذهبون جياعا الى السوبر ماركت؟!!

عند ذهابكم الى السوبر ماركت لاقتناء الحاجيات اذهبوا شبعانين ,لانه اذا ما ذهبتم ومعدتكم فارغة فسوف تتذوقون العديد من الاطعمة المفتوحة امامكم وبالاضافة سوف تشترون حاجيات لستم بحاجة لها!

هل تتناولون الطعام معا على المائدة؟

الوجبة العائلية هي فرصة رائعة لالتقاء جميع أفراد العائلة. فخلال الوجبة يتحدث الأهل والأولاد حول تجاربهم خلال اليوم. وإذا كرّس الأهل لأولادهم الوقت وحرصوا على عادة الوجبة العائلية فمن المتوقع جدا أن تستمر هذه العادة حين يصبح الأولاد بالغين .

بيع الاغذية الغير صحية ---مخالفة جنائية !


قريبا , بيع الاغذية الغير صحية في المدرسة سيعتبر مخالفة جنائية !خطوة بمحاربة السمنة عند الاطفال في البلاد!

زراعة جلد وتجميل وجه لطفل ابن الثالثة عشرة! لاول مرة في البلاد!

قبل ثلاث سنوات لعب هذا الطفل الجميل "حين" بالقداحة ومطهر الهواء واحرق وجهه الجميل حرقا من الدرجة الثالثة ,حيث ان الحرق وصل العظم , ,"حين" لم يتمكن من الضحك ,نبذه اطفال جيله بسبب شكله ,مؤخرا وبعد ثلاث سنوات من المعاناة ,تمكن الاطباء من استعادة شكل الوجه بالتقريب , بواسطة زرع جلد اخذت من مناطق اخرى بالجسم ,في الوجه ,لاول مرة  في البلاد!


     

الثلاثاء، ١٥ نوفمبر ٢٠١١

40% من الموظفين الذين يعملون بالهايتك يعانون من نقص بفيتامين دي !!

ساعات عمل كثيرة , وطويلة , الكثير من الامتيازات ,معاش جيد ولكن القليل من التعرض للشمس !
بحث محلي يكشف ان كثيرين من الموظفين الذين يعملون في الهايتك في البلاد يعانون من نقص بفيتامين دي ومن الرتفاع في الوزن.



اجري هذا البحث بالتعاون بين جامعة بن جوريون ووزارة العمل والرفاه في مستشفى رامبام في حيفا.ووجد ان 80% من عمال الهايتك يتعرضون للشمس فقط حتى نصف ساعة في النهار او حتى ساعة بالاسبوع.

اشترك في البحث 358 موظف بين الاعمار 25-65 ,40% من الذين فحصوا وجد لديهم نقص في نسبة فيتامين دي , 45% كانت لديهم نسبة منخفضة من فيتامين دي , 15%  ذوي نسبة متوازنة من فيتامين دي.

كم ووجد هذا البحث ان نسبة الذين يعانون من ارتفاع بالوزن هي 65% من الموظفين .




نقص بفيتامين دي بامكانه ان يؤدي الى ترقق العظام , كما ووجدت الابحاث ان هناك صلة ما بين النقص بفيتامين دي و االاصابة بالامراض السرطانية وامراض القلب .

على الانسان ذو البشرة الفاتحة ان يتعرض للشمس على الاقل لمدة 10 دقائق يومية , وكلما كان لون البشرة اكثر داكن فعليه ان يعرض لمدة اطول للشمس.

اما بالنسبة للنساء المتدينات اللواتي يلبسن الحجاب فعليهن بالتعرض للشمس .

السبت، ١٢ نوفمبر ٢٠١١

هل تبحثون عن حفلة جدري مائي تذهبون اليها مع اطفالكم؟؟!

معارضو التطعيمات في الولايات المتحدة يتبادلون الامراض الفيروسية عن طريق البريد!!



مجموعة بالفيسبوك مكنت العديد من الاهالي المعارضين للتطعيمات في الولايات المتحدة من امكانية ايجاد مرضى بالجدري المائي  Varicella بالقرب من مكان سكنهم والهدف من ذلك هو نقل العدوى بشكل مخطط لاطفالهم كي يحصنوهم بشكل طبيعي ضد المرض.

هذه المجموعة (Find a pox party near you) او جد حفلة جدري مائي بالقرب من مكان سكنك ,التي بادر الى اقامتها اهالي امريكيون مكنتهم من تبادل الفيروسات عن طريق البريد.وبالاضافة الى لقاء اطفال مرضى بالجدري المائي التعلرض لهم والاصابة بالجدري بدف الحصول على المناعة الطبيعية للمرض من خلال التعرض للفيروس الحي.



المشكلة الكبرى في الموضوع ان هؤلاء الاهالي يتبادلون الفيروسات عبر البريد الامر الذي يعرض كل من يمسك او يتعرض للطرد البريدي من موظفين ,وغيرهم هذه الحقائق كشفت عن طريق قناة ال CBS NEWS الامريكية والتي انتقدت بشدة هذة الفعالية الغير مكترثة بالمجتمع الامريكي .

على فكرة تبادل الفيروسات عن طريق البريد هو خطير جدا فبامكانه ان ينقل العدوى لكل ملامس لهذا الطرد , كما وهذة العملية تعتبر مخالفة جنائية في الولايات المتحدة .

منذ الكشف عن تلك المجموعة تغير هدفها من ارسال طرود بريدية تحوي الفيروسات الى ايجاد مرضى فقط يحملون الفيروسات ,وعد مديري هذه المجموعة باعلاق المجموعة عن قريب لانها اثارت ردود فعل وطنية سلبية شوشت فعالية هؤلاء الفئة من الناس الذين يؤمنون بالتطعيم الطبيعي.

مرض الجدري هو احد الامراض الشائعة بين الاطفال والمسبب له هو فيروس من عائلة الهربس ,ينتشر عادة في الربيع,الفيروس ينتقل من طفل لاخر عن طريق التنفس او اللمس المباشر.
دور حضانة الفيروس اي الفترة التي يتعرض بها الشخص للكائن المصاب حتى الاصابة بالمرض من 10 -21 يوم والمرض يظهر بشكل عام بعد اسبوعين من الاصابة.
الاعراض عادة تكون بقع حمراء سطحية بامكانه ان تتحول الى نفط مائية تحتوي على سائل شفاف ,هذه النفط تظهر في البداية بفروة الرأس ثم تنتشر.

                                                            فما العمل عند الاصابة بجدري الماء؟

  • منع الطفل المصاب من الحكاك واسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان ، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء
  •  يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة .
  • تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر ، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين ، خاصة إذا كان في المدرسة ، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية .
  • على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس .
  • لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ ، لكن من الافضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية .
  • لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح .



الخميس، ٣ نوفمبر ٢٠١١

من يبيعكم العدسات اللاصقة ؟ انتم؟!

هل اعتدتم شراء عدساتكم اللاصقة  وحدكم ,دون استشارة مختص ؟

وزارة الصحة تبشركم : قريبا فقط انسان  مختص ومهني بامكانه بيعكم عدسات لاصقة .والسبب ازدياد حالات التلوث في العينين نتيجة الاستعمال الخاطئ للعدسات.




حتى يومنا هذا بامكانكم شراء العدسات بشكل ذاتي دون استشارة او رقابة او حتى ارشاد من  طبيب او صيدلي فالعدسات تجلس في الصيدلية الى جانب مستحلبات الاستحمام والحفاظات  بدون رقابة .بعد نشر نتائج بحث هام الذي اجري في مستشفى بيلينسون اتضح انه الاف الاشخاص يصابون سنويا بتلوثات في اعينهم نتيجة استعنال خاطئ للعدسات اللاصاقة .

اجري هذا البحث في قسم العيون في مستشفى بلينسون واشترك فيه الاف المرضى الذين لرقدوا في المشفى نتيجة تلوث في القرنية ,ثلث هذه الخالات نتجت من استعمال خاطئ للعدسات االلاصقة,فالعديد من مستعملي العدسات اللاصقة لم يبالوا بتاريخ انتهاء صلاحية العدسات واستعملوها بعد انتهاء صلاحيتها.

على فكرة قدمت قبل سبع سنوات توصيات التي صدرت عن لجنة مهنية التي عينت حينها لفحص الموضوع بدقة ,توصيات هذه اللجنة قضت بتعريف العدسات اللاصقة على انها :"مكملات طبية بحاجة لوصفة طبية"ولكن هذه التوصيات لم تنفذ!!

بحسب التوصيات الجديدة ستباع العدسات اللاصقة في الصيدليات او في لدى اخصائيي النظر والنظارات وكل من ستكون له الاحقية بالتوصية على استعمال عدسات لاصقة سيمر استكمال يمكنه من اتمام واجبه بالصورة الكاملة .

على كل شروة ان تكون مسجلة ومفصلة وتشمل تسجيل اسم الشاري وتفاصيله بالاضافة ان على كل شخص ان يحصل على استمارة معلومات توثق له كل التفاصيل الدقيقة عن عدساته اللاصقة ,نوع العدسات, السمك,الرقم,ملائمتها للعين,كما وعلى البائع ان يسحل اذا ما حصل الشاري على الرشاد شفهي او خطي باستعمال العدسات اللاصقة والمواد المرافقة.

من المهم جدا ايها الاصدقاء الاعتناء بنظافة العدسات اللاصقة فهناك من يستعمل العدسات اليومية لفترة اسبوع كامل !!وهناك من ينام ليلا نهارا وهو يضع العدسات على عينيه ,هناك من فقدوا البصر من جراء عدم اتخاذ تدابير الحذر والعناية والوقاية اللازمة للعدسات.
فاعلموا ان العدسة اللاصقة تخفض نسبة الحساسية الطبيعية للقرنية التي خلقت لحماية العين ثم تؤدي الى خفض نسبة الاوكسجين فيها الامر الذي يسهل تكاثر الجراثيم .